Akhbar Alsabah اخبار الصباح

فيروس غامض يتسبب فى ارتباك بوزارة الصحة

وزارة الصحة سادت حالة من الارتباك بأروقة وزارة الصحة، بعد التأكيد على وجود فيروس غامض، بمستشفيات حميات العباسية وإمبابة، مما جعل الوزارة تُشكل لجنة على أعلى المستويات للوقوف على الواقعة.

وزاد الأمر ارتباكًا بعدما تم الإعلان عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 11 آخرين بمحافظة القليوبية، وذلك بعد تعرضهم لنفس الأعراض التى تتلخص فى القئ وأعراض تشبه النزلات المعوية.

كانت حالة من الخوف والترقب سادت، عقب انتشار معلومات تفيد ظهور "فيروس غامض" داخل مستشفتي حميات العباسية وحميات إمبابة .

وعلى الجانب الآخر، أعلنت وزارة الصحة و السكان، مساء أمس الأربعاء، إصابة 11 شخصًا بأعراض تشبة النزلات المعوية واشتباه بالتسمم، بين عائلتين تربطهما صلة قرابة ومقيمين في منزلين مستقلين بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى، إنه فور الإبلاغ عن أول حالة وهي لسيدة تبلغ من العمر 63 عاماً تم حجزها بمستشفى حميات إمبابة، قامت وزارة الصحة والسكان على الفور بتشكيل لجنة للتقصي الميداني الوبائي.

وأفادت نتائج اللجنة، بأن عدد من ظهر عليهم الأعراض 11 شخصًا تمثلت الأعراض فى قيء مفاجئ وإسهال شديد وألم بالبطن، وزادت شدة الأعراض في بعض الحالات وخصوصا بين الأطفال وكبار السن.

وأضاف قنديل، أن جميع الحالات المصابة ترددت على المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة لتلقى العلاج اللازم ، وتوفيت 3 حالات، فيما تماثلت 6 حالات للشفاء التام وخرجت بعد التحسن، ويوجد حالتين فقط حتى الآن تحت العلاج.

وأشار رئيس الطب الوقائى، إلى قيام الفريق الوقائى بالوزارة بمتابعة عدد 17 شخصًا من المخالطين بالمنزلين، مؤكدًا عدم ظهور أو اكتشاف أى أعراض مرضية عليهم ، كما تم عمل تقصي وبائي للمنازل المجاورة للمنزلين ولم يتم اكتشاف أي حالات مرضية مشابهة.

وتابع قنديل، أنه تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية سواء للمصابين أو للمنزلين المشار إليهما منها إجراء فحوصات معملية متقدمة للفيروسات والبكتريا المحتمل أن تكون سببا في ظهور هذه الأعراض.

وأكمل قنديل، تم عمل فحوص السموم والمعادن الثقيلة للحالات ، ومسح ذرى للأجسام المشعة عن طريق فريق من هيئة الطاقة النووية، وعمل تقصى للحشرات ونواقل الأمراض، و رصد وقياس ملوثات الهواء، وفحوص لجميع أنواع الأغذية الجافة، المطهوة و المياه من المنزلين المشار إليهما للكشف عن وجود اي بكتريا ممرضة أو سموم.

وأكدت وزارة الصحة، أنه تم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات المصرية في مجال الصحة العامة والأطفال والسموم بالإضافة إلى خبراء من وزارة في مجال الوبائيات والمعامل والحميات.

وأوصت اللجنة بالاستمرار في أعمال التقصي الوبائي وأخذ المزيد من الفحوص المعملية والبيئية بحثاً عن العامل المحتمل أن يكون السبب في ظهور الأعراض السابقة.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الخميس 16 مارس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com