اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

قمة سرية بين نتنياهو والسيسي والعاهل الأردني في العقبة

نتنياهو والسيسي كشفت صحيفة هآرتس الصهيونية، صباح اليوم الأحد، أن بنيامين نتنياهو، على الرغم من ترديده لاقتراح سلام إقليمي، رفض في العام الماضي، عرضا قدمه له وزير الخارجية الأميركي السابق، جون كيري خلال مؤتمر قمة سري عقد في العقبة بمشاركة نتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله وعبد الفتاح السيسي.
إلا أن نتنياهو امتنع عن الرد على الاقتراح بحجة أنه لن يستطيع تمريره في ائتلافه الحكومي، مع أن المقترح بحسب هآرتس تضمن أيضا اعترافا بالكيان الصهيوني دولة يهودية، واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بدعم من الدول العربية.
وبحسب الصحيفة فإن مؤتمر القمة المذكورة، كان أساس التحركات التي تحدثت الصيف الماضي عن انضمام حزب العمل بقيادة هرتسوغ للحكومة الصهيونية، بحجة وجود فرصة سياسية لا ينبغي تفويتها.
وأضافت الصحيفة أن نتنياهو كان أعلن في العاشر من نوفمبر 2015، أنه يملك أفكارا جديدة للمفاوضات مع الفلسطينيين، وأن الرئيس السابق باراك أوباما طلب منه بحثها مع الوزير كيري.
وعرض نتنياهو أفكاره على كيري، والتي شملت بالأساس تقديم تسهيلات للفلسطينيين، مقابل ضوء أخضر من الولايات المتحدة للبناء في الكتل الاستيطانية، دون أن يوضح ما إذا كان ذلك يعني الامتناع عن البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى، لكن ائتلاف نتنياهو في الحكومة وخاصة نفتالي بينت رفض حتى هذه الأفكار.
واجتمع كيري على انفراد في العقبة، مع كل من السيسي والملك عبد الله ونتنياهو قبل عقد لقاء القمة، وطلب كيري من السيسي ومن الملك عبد الله تأييد خطته، وإقناع دول عربية إضافية كالسعودية والإمارات العربية بتأييدها.
كما طلب من العاهل الأردني الضغط على الرئيس محمود عباس لاستئناف المفاوضات على أساس المبادرة الأميركية، وأن يقوم السيسي بالأمر نفسه مقابل نتنياهو.
وتنقل الصحيفة عن موظف أميركي رفيع المستوى أن السيسي والملك عبد الله وافقا على طلب كيري، على الرغم من أن المبادرة تحدثت عن الاعتراف بالكيان الصهيوني دولة يهودية.
لكن نتنياهو وبحسب الموظف الأميركي، تهرب خلال لقائه بكيري في القمة من إعطاء جواب واضح على هذه المقترحات، وعرض سلسلة من التحفظات مدعيا أن المبادئ مفصلة للغاية، وسيواجه صعوبات في إقناع أعضاء ائتلافه الحكومي بالقبول بها.
وكرر نتنياهو خلال اللقاء الرباعي اقتراحه الذي عرضه على كيري في دافوس، مضيفا أنه على استعداد لنشر تصريح إيجابي بشأن المبادرة العربية، وأن يتم استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، وعقد مؤتمر سلام إقليمي بمشاركة مندوبين عن السعودية والإمارات ودول سنية إضافية.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأحد 19 فبراير 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2018®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com