اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
العلاقات مصر مع السودان ستشهد نقلة كبيرة
قنديل وصف رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل العلاقات المصرية السودانية بالأخوية والتاريخية.
وقال قنديل عقب وصوله مساء الأربعاء 19 سبتمبر 2012 الخرطوم في مستهل زيارة تستغرق يومين: إن السودان هي العمق لمصر، وهما بلد واحد، ونحن في بلدنا وستشهد العلاقات نقلة كبيرة خلال الفترة المقبلة.
من جانبه قال أسامة صالح- وزير الاستثمار عضو الوفد المرافق لرئيس الوزراء-: إنه من الطبيعي أن تعطي مصر الأولوية في علاقاتها للسودان عمقها الإستراتيجي والتي تعتبر جزءًا من الأمن القومي لمصر، مشيرًا إلى التطور الكبير الذي تشهده العلاقات خلال الفترة الحالية التي شهدت آفاقًا جديدة في كل المجالات.
وأضاف صالح أن الحكومة السودانية طلبت من مصر إقامة مدينة صناعية مصرية في السودان تهتم في المقام الأول بالتصنيع الغذائي وتصنيع اللحوم بالإضافة إلى أنه يجرى حاليًّا بحث التعاون الثلاثي بين مصر والسودان وقطر في مجال الاستثمار الزراعي من خلال تأسيس شركات مشتركة تعمل في هذا المجال.
وأشار صالح إلى أهمية الطريق البري الجاري إنشاؤه حاليًّا بين مصر والسودان والذي نهدف إلى أن يبدأ العمل به وافتتاحه أوائل العام المقبل بما يعمل على زيادة التبادل التجاري والاستثمارات وتسهيل زيارات مواطني البلدين، موضحًا أنه سيتم من خلال هذا الطريق توحيد الإجراءات على المعابر من خلال لجان مشتركة تسهيلاً على المواطنين وتسهيل حركة التجارة.
ولفت وزير الاستثمار إلى ارتفاع حجم الاستثمارات بين البلدين خلال الفترة الماضية، موضحًا أن حجم الاستثمارات المصرية بالسودان تخطى المليار دولار وأن هناك استثمارات سودانية متنامية في مصر.
وعن استيراد مصر للحوم السودانية، ونحن على مشارف عيد الأضحى، قال وزير الاستثمار إن النية تتجه في المرحلة الحالية إلى التركيز على اللحوم السودانية، مشيرًا إلى أنه تباحث مع قيادات الشركة القابضة في مصر لتفعيل استيراد اللحوم السودانية.
سياسة | المصدر: قصة الإسلام | تاريخ النشر : الخميس 20 سبتمبر 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com