اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
ثروات آل ساويرس في 2017
ثروات آل ساويرس تراجعت أعداد وثروات المليارديرات الأفارقة المدرجين على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم هذا العام، إلى 21 شخصية بدلاً من 50، بإجمالي ثروات بلغ قوامها مجتمعة 70 مليار دولار.
وفي نوفمبر من العام 2015، بلغ عدد المليارديرات الأفاريقة في قائمة "فوربس" 23 بصافي ثروة مجتمعة بلغت 79.8 مليار دولار، بانخفاض عن العدد المسجل في 2014 (28).

ووفقًا لمجلة "فوربس" الأمريكية، لا يزال قطب الأعمال النيجيري أليكو دانجوتي يتربع على عرش أغنى الأغنياء في القارة السمراء للعام السادس بصافي ثروة شخصية قدرت بـ 12.1 مليار دولار، برغم انخفاض ثروته بقيمة 5 مليارات دولار تقريبًا للعام الثاني على التوالي.

وشملت قائمة "فوربس" أيضًا اثنين آخرين من نيجيريا وهما مايك أدينوجا، قطب الاتصالات وثالث أغنى أغنياء إفريقيا بصافي ثروة بلغت 5.8 مليارات دولار، ومواطنه فلورونشو الاكيجا، ملياردير النفط الذي يمتلك ثروة تصل قيمتها إلى 1.6 مليارات دولار.

وفي المقابل، خرج اثنان من رجال الأعمال النيجيريين من قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم هذا العام وهما فيمي أوتيدولا الذي هبطت ثروته من 1.6 مليارات دولار في نوفمبر 2015 إلى 330 مليون دولار فقط في الوقت الحالي، و عبد الصمد رابيو الذي انخفض صافي ثروته إلى أقل من مليار دولار في أعقاب تراجع سعر العملة النيجيرية.

وضمت قائمة "فوربس" أيضًا ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للصناعات الإنشائية"، والذي يتصدر الشخصيات الأكثر ثراءً في مصر، بصافي ثروة شخصية بلغت 5.7 مليارات دولار، بزيادة قدرها 400 مليون دولار منذ نوفمبر من العام 2015.

ويدخل أيضا نجيب ساويرس، الشقيق الأصغر لـ ناصف، قائمة "فوربس" للمليارديرات هذا العام، بعد أن زادت ثروته بمقدار 700 مليون دولار، لتصل إلى 3.7 مليارات دولار.

وتساوت جمهورية جنوب إفريقيا مع مصر، من حيث عدد المليارديرات التي تشارك بهم في قائمة "فوربس" هذا العام، إذ بلغ مجموع ثروات المليارديرات الستة الجنوب إفريقيين في القائمة 22.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 7 مليارات دولار عن رجال الأعمال الستة المصريين الذين شملتهم القائمة.

وضمّت قائمة "فوربس" اثنتين فقط من سيدات الأعمال الأفارقة وهما إيزابيل دوس سناتوسن ابنة الرئيس الأنجولي والتي بلغت ثروتها 3.2 مليارات دولار، والاكيجا، نائبة رئيس "فامفا أويل"، شركة الاستكشافات النفطية النيجيرية.
سياسة | المصدر: مصر العربية‏ | تاريخ النشر : الثلاثاء 10 يناير 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2017®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com