اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

فصل 1389 عسكرياً تركياً وتغييرات كبرى بمؤسسة الجيش

الجيش التركي كشف مرسوم منشور بالجريدة الرسمية التركية، اليوم الأحد، عن أنه تم فصل 1389 عسكريًّا من القوات المسلحة التركية، يشتبه بانتمائهم لـ"حركة الخدمة"، التي يتزعمها فتح الله غولن، أو لهم ارتباطات بها، والتي تتهمها السلطات بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف الشهر الجاري.
من بين المفصولين من القوات المسلحة التركية المستشار العسكري للرئيس التركي، ومساعد رئيس هيئة الأركان، ومدير مكتب وزير الدفاع.
وفي سياق التغييرات الكبرى التي تجريها أنقرة داخل الجيش وقوات الأمن، في أعقاب الانقلاب الفاشل، أعلنت وكالة "الأناضول" أنه تم إلحاق قيادات القوات البرية والبحرية والجوية في تركيا بوزارة الدفاع، في تأكيد لما أعلنه الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أمس السبت، والذي قال إن قادة الجيش سيكونون تحت إمرة وزير الدفاع، وإن المدارس العسكرية سيتم إغلاقها، كما كشف عن قرار خفض عدد قوات الدرك.
وتستهدف هذه الخطوات التي أعلنها أردوغان، في مقابلة مع تلفزيون "خبر" الخاص، وأكدتها الوكالة صباح اليوم، وضع الجيش تحت الإدارة المدنية بعد الانقلاب الفاشل، إذ سيتم إغلاق الأكاديميات الحربية والثانويات العسكرية ومدارس إعداد صف الضباط واستبدالها بجامعة للدفاع الوطني.
وإثر محاولة الانقلاب العسكري، شهد الجيش التركي تبديلات كبيرة شملت إقالة نحو نصف جنرالاته (149 جنرالا وأميرالا)، وتم تعيين نائب رئيس الأركان، الجنرال يشار غولر، قائدا لقوة الدرك، وتعيين قائد الجيش الأول، الجنرال أوميد دوندار، مساعدا لرئيس الأركان.
ولتعويض النقص الناجم عن عملية التطهير وإقالة 149 جنرالا وأميرالا، تمت ترقية 99 عقيدا إلى رتبة جنرال أو أميرال.
وعن حالة الطوارئ التي فرضت لمدة ثلاثة أشهر، أكد أردوغان، في مقابلة أمس، أنها يمكن أن تمدد، على غرار ما فعلت فرنسا إثر الاعتداءات التي استهدفتها.
وقال: "إذا لم تعد الأمور إلى طبيعتها خلال فترة حالة الطوارئ الراهنة يمكننا تمديدها".
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأحد 31 يوليو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2018®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com