اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
برنامج تجسس لمراقبة أرصدة البنوك في الشرق الأوسط
مراقبة أرصدة البنوك صرح باحثون في مجال أمن الإنترنت ومكافحة الفيروسات أنه تم رصد برنامج متطور للتجسس يتابع المعاملات المالية في بنوك بالشرق الأوسط، ورجحوا أن يكون هذا البرنامج، قد تم ابتكاره بواسطة حكومات إحدى الدول أو تحت رعايتها.
وذكرت مؤسسة "كاسبرسكي لاب" التي تعمل في مجال برامج مكافحة الفيروسات وتأمين الشبكات ومقرها موسكو أن برنامج التجسس الذي أطلقت عليه اسم "جاوس" تم اكتشافه الشهر الماضي، ولكنه انتقل إلى مرحلة الكمون بعد إغلاق أجهزة خوادم "التحكم والسيطرة" التي يعمل من خلالها.
ونقلت مجلة "كمبيوتر ورلد" الأمريكية على موقعها الإلكتروني عن رول شوفينبرج وهو أحد كبار الباحثين في مؤسسة كاسبرسكي قوله خلال مقابلة صحفية إن برنامج "جاوس" يشترك في نفس صفات برنامج تجسس آخر متطور يعرف باسم "فلايم"، وهو برنامج تجسس رقمي يستهدف إيران ويقوم بمسح أنظمة البيانات بغرض سرقة المعلومات.
وذكرت "كمبيوتر ورلد" أن أوجه الشبه بين البرنامجين هو الذي دفع مؤسسة كاسبرسكي لاستخلاص أن برنامج جاوس، على غرار برامج تجسس أخرى مثل فلايم وستوكسنيت ودوكو، تم ابتكاره بواسطة دولة أو حكومة ما، وأن حكومة واحدة أو أكثر هي التي تقوم بتمويل هذا المشروع.
وقال شوفينبرج "من الواضح تماما أن جاوس تم بناؤه على نفس منصة التشغيل التي يعمل بها برنامج فلايم.. فجميع هذه الأسلحة الإلكترونية متصلة ببعضها البعض، وجاوس هو جزء من هذه المنظومة".
وأفادت "كمبيوتر ورلد" أن جاوس هو أول أداة تجسس مدعومة من جهة حكومية تستخدم برنامجا بنكيا، ومن بين مهامه سرقة بيانات مصرفية من عدة بنوك شرق أوسطية تتخذ من لبنان مقرا لها.
وذكر شوفينبرج "يبدو أن برنامج جاوس يتم استخدامه كأداة للمراقبة، ونعتقد في الوقت الحالي أنه يستخدم لمراقبة الارصدة، وتدفق الأموال ولا نعتقد أنهم يحاولون الاستيلاء على أي مبالغ".
تكنولوجيا و علوم | المصدر: أ ش أ | تاريخ النشر : الأحد 12 اغسطس 2012
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com