اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حملة تولى المستشار زكريا عبد العزيز منصب النائب العام
زكريا عبد العزيز أعرب عدد من القضاة عن تأييدهم لحملة ترشيح المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى قضاة مصر السابق لمنصب النائب العام خلفًا للنائب العام الحالى المستشار عبد المجيد محمود، واصفين إياه بـ "قاضى الثورة والمناضل ضد النظام السابق".
جاء ذلك فى الوقت الذي أكدوا فيه أنه لا يحق ـ من الناحية القانونية ـ للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية عزل النائب العام الحالى إلا إذا تقدم هو نفسه باستقالته أو أن يتم تعديل قانون السلطة القضائية ليتم السماح له بعزله من منصبه.
وقال المستشار أحمد الخطيب رئيس محكمه استئناف الإسكندرية، إنه يؤيد تعيين المستشار زكريا عبد العزيز فى منصب النائب العام باعتباره قاضى الثورة الذى لم يترك ميدان التحرير خلال أيام الثورة واصفًا إياه بأنه رمز من رموز تيار استقلال القضاء, كما أنه يعارض توغل السلطة التنفيذية فى أعمال السلطة القضائية فضلا عن أن مواقفه مشهودة فى إحساسه بالآلام ومعاناة المتقاضين، كما أن له باع كبير فى النضال ضد النظام السابق منذ كان طالبًا بالجامعة حتى التحق بالعمل القضائى بعد ذلك.
وأوضح الخطيب أن لكل عصر رجاله القادرين على تحمل مسئولياته، قائلا: لا اعتقد أن من كان أداة من أدوات النظام السابق أو ركن من أركانه بما يحمل من فكر وأسلوب أداره قادر على مواكبة المرحلة المقبلة والتى تختلف جذريًا عن المرحلة السابقة على المستويين السياسى والقانونى. وأكد أن المستشار عبد العزيز هو الأنسب لتولى هذا المنصب لقدرته على فتح ملفات الفساد، بجانب انعدام صلته بأى من رموز النظام السابق وبالتالى يتعين عليه الحفاظ على مكتسبات الثورة.
من جانبه، أيد المستشار أشرف ندى رئيس محكمة استئناف أن يتولى المستشار زكريا عبد العزيز منصب النائب العام باعتباره من أفضل الكفاءات القضائية فى مصر التى تتمتع بالنزاهة والقوة فى العمل وشارك فى الثورة منذ بدايتها وحتى نهايتها. وأشار إلى أن قضاة تيار الاستقلال يؤيدون تولى عبد العزيز منصب النائب العام قائلا بسخرية: "أن النائب العام الحالى المستشار عبد المجيد محمود لم يعمل إطلاقا فى القضاء حيث إن مدة عملة فى القضاء لم تزيد على 20 يومًا".
بينما كشف المستشار كمال قابيل رئيس محكمة استئناف القاهرة عن أنه وطبقًا للقانون لا يحق للرئيس الدكتور محمد مرسى عزل النائب العام الحالى المستشار عبد المجيد محمود إلا إذا تقدم هو نفسه باستقالته من منصبه، مشيرًا إلى أن عزله من منصبه يتطلب تعديل قانون السلطة القضائية.
وقال إنه يؤيد تولى عبد العزير منصب النائب العام باعتباره رجل كفء وجدير بهذا المنصب, كما أنه رجل وطنى ومخلص وخدم القضاء طوال فترة عمله به، مؤكدًا أنه طالب بتعديل قانون السلطة القضائية. كما أن له تاريخه ووطنيته الذى يشهد به جميع القضاة، مشيرًا إلى أنه ممن وقفوا فى وجه النظام السابق وكان يحاربه بكل قوة حيث كان مثال للقاضى الشريف الذى يؤدى عمله بكل نزاهة وشفافية.
سياسة | المصدر: المصريون | تاريخ النشر : الأحد 12 اغسطس 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com