اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

تركيا ستسلم جثة الطيار الروسي إلى موسكو

جثة الطيار الروسي أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أن بلاده تسلمت، اليوم الأحد، جثة الطيار الروسي الذي أسقطت طائرته من قبل سلاح الجو التركي، إثر اختراقه الأجواء التركية، وستعمل على تسليمها إلى موسكو.
وأوضح، خلال مؤتمر صحافي عقده قبل التوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في القمة الأوروبية التركية، "لقد تسلمنا في الساعة 01:45 من صباح اليوم جثة الطيار الروسي الذي تم إسقاط طائرته، إثر اختراقه أجواءنا، كما قام رجال الدين الأرثوذكس، في ولاية هاتاي (لواء إسكندرون)، بأداء الشعائر الدينية الخاصة به، حيث سيقوم أحد ممثلي سلاح الجو الخاص بنا ليشرف على تسليم الجثة إلى روسيا، بعد أن بذلنا جهدنا باستعادة الجثة بناء على الطلب الروسي".
واعتبر داود أوغلو أن "إسقاط الطائرة الروسية جاء بهدف الدفاع عن الأجواء التركية، ولم تكن روسيا هي المستهدفة من الأمر، ومهما كانت جنسية الطائرة التي اخترقت أجواءنا كنا سنقوم بذات الفعل". مضيفاً أن "التصريحات القادمة من روسيا في الفترة الأخيرة، أمر لا يمكن قبوله في إطار العلاقة بين بلدين جارين".
كما أشار إلى أن "العلاقات بين روسيا وتركيا تقوم على المصالح المتبادلة، وكان حقنا الطبيعي أن نتوقع من المسؤولين الروس موقفا هادئا بعيد النظر إلى ذلك".
ولفت إلى أن أولوية تركيا "هي إبقاء قنوات التواصل مفتوحة بيننا، وذلك لضمان التنسيق في العمليات في سورية، حتى لا تتكرر مثل هذه الحوادث"، مؤكداً أن "هذه الحادثة أكدت أنه من الممكن أن يحصل مثل هذه الحوادث خلال عمليات التحالفين، إن كان الهدف قتال داعش، فإنه على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وأيضا التحالف الذي تقوده روسيا، أن يعملا على إيجاد سلوك مشترك".
وحول القمة الأوروبية - التركية، التي ستعقد اليوم، بيّن أنها "ستتناول العلاقات بين الجانبين وأيضاً أزمة اللاجئين".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - باسم دباغ | تاريخ النشر : الأحد 29 نوفمبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2018®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com