اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
قناة "بنما" تهدد "قناة السويس"
قناة بنما قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلًا عن مدير قناة "بنما" جورجي كيجانو، أنه من المتوقع أن تُفتح القناة في شهر أبريل المقبل رغم مشاكل التسريب، مؤكدًا أن أعمال التوسع التي حدثت بالقناة ستجذب جزءًا من حركة مرور الحاويات الأكبر التي تمر حاليًا عبر قناة السويس.
وأوضحت الصحيفة، أن الخلافات العمالية هي سبب تأخر افتتاح القناة, ونوهت الصحيفة، إلى أن قناة بنما ستتمكن من تمرير ثلاث سفن كبيرة في نفس الوقت، لافتةً إلى أن إثارة المشروع موجة من أعمال توسيع ميناء بنما وفي مناطق أخرى بمنطقة البحر الكاريبي والساحل الشرقي للولايات المتحدة لاستيعاب السفن الكبيرة.
وقال كيجانو للصحيفة، إن مشروع قناة بنما تكلف 5.25 مليارات دولار أمريكي، مضيفًا: " لا أعرف حتى الآن التكلفة النهائية حتى تكشف هيئة القناة عن المطالب الإضافية للمقاولين".
وأردفت للصحيفة، أن قناة بنما ستستوعب ما يصل إلى 12 سفينة شحن، مؤكدا أن هذا التوسع سيجذب جزءًا من حركة مرور الحاويات الأكبر التي تمر حاليًا عبر قناة السويس.
ولفت "كيجانو" إلى حصول قناة السويس المصرية على 10% إلى 15% من عائدات بنما على مدى الثلاث سنوات الماضية، مضيفًا أن افتتاح بنما سيغير كل شئ لتقليلها عدد أيام الرحلة، ذهابًا وإيابًا، إلى 14 يومًا فقط أي أقصر من رحلة المرور عبر قناة السويس.
يُذكر، أن الإيرادات السنوية لبنما تصل نحو 2.6 مليار دولار أمريكي، أما قناة السويس تصل إلى 5.3 مليار دولار، وتتوقع مصر أن يصل المبلغ إلى 13 مليار دولار عام 2023.
إقتصاد | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الثلاثاء 13 اكتوبر 2015
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com