اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
السيسي يكشف عن العلاقة «الحميمية» مع واشنطن
السيسي «العلاقة بين القاهرة وواشنطن ليست نزوة عابرة.. وإنما زواج شرعي» ربما لم تكن كلمات وزير الخارجية نبيل فهمي دقيقة للتعبير عن العلاقة الحميمية بين مصر وأمريكا وهو ما كلفه الطرد من منصبه الحساس وتسليم مهام منصبه الحساس، وتكفل عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب بتوصيف العلاقة التي تجمعه بالرئيس الأمريكي باراك أوباما.
السيسي الذي لم تترك أذرعه الإعلامية موطنا إلا وذكرت مآثره في تركيع واشنطن عقب انقلاب 3 يوليو، وقدرته على التصدي للهيمنة الأمريكية والقضاء على غطرسة أوباما ودعمه "المزعوم" للرئيس المنتخب محمد مرسي، خرج بنفسه ليفك طلاسم العلاقة الحميمية ويكمل ملحمته في التعامل مع الإدارة الأمريكية.
وفي الوقت الذى تغنّى فيه المواطن البسيط وأنصار البيادة بكيفية تطور العلاقة المصرية بروسيا نكاية في واشنطن، وتصدرت مانشيتات الصحف بانحناء أوباما أمام السيسي في الأمم المتحدة، خرج السيسي –فى تصريحات مثيرة للجدل ولا تخلو من انبطاح اعتاد عليه- ليؤكد أن القاهرة لن تدير ظهرها لواشنطن، حتى إن أدارت أمريكا ظهرها لمصر.
وشدد السيسي –في تصريحات لصحيفة "وول ستريت جورنال"- على حرصه على العلاقة الحميمية مع الولايات المتحدة –دون أن يفصح عن من الطرفين يملك القوامة-، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن نقلل العلاقات مع أمريكا لمستوى منظومة الأسلحة فقط، ولكن مصر حريصة على تطوير العلاقة الاستراتيجية مع واشنطن فوق كل شيء.
وعلى طريقته الخاصة التى لا تخلو من "الميوعة"، أوضح الجنرال أن مصر لن تُدير ظهرها أبدا لأمريكا، حتى وإن أدارت إدارة أوباما ظهرها لـ القاهرة.
وتابع السيسي: دولة مثل مصر لن تكون مؤذية أبدا في علاقاتها الثنائية مع أمريكا، خاصة أن السلطات المصرية لا تتصرف بحماقة، مضيفا أن القيم الأمريكية وعلى رأسها الديمقراطية والحرية تحتاج لمناخ معين لتنمو فيه، وأنه لا يمكن أن تتحقق إلا في ظل الرخاء الإقتصادي المفقود في مصر.
وواصل قائد الانقلاب التغني بدولة العم سام، قائلا: "الولايات المتحدة لديها القوة، ومع القوة تأتي المسؤولية، لذا فهي ملتزمة بمسؤولياتها تجاه العالم، وليس من المعقول أو المقبول أنه في وسط ذلك لا تلتزم أمريكا بمسؤولياتها تجاه الشرق الأوسط الذي يمر بأكثر الأوقات صعوبة وحرجا، وهذا يترتب عليه المزيد من المشاركة، وليس التقليل منها".
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة - هيثم العابد | تاريخ النشر : السبت 03 اكتوبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com