اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
انتفاضة جديدة تخرج فى وجه العسكر من الجامعات
جيل بيتحرر رغم التضييق الذى تمارسه حكومة الانقلاب تجاه الطلاب مع بدأ العام الدراسى الجديد، والذى تلخص فى الفصل دون تحقيق، والتسليم للأمن الذى ينتظر أى إشارة، أعلنت حركة "طلاب ضد الانقلاب"، عن انتفاضة جديدة فى وجه العسكر، بكل جامعات مصر.
وقاموا بدعوة جميع طلاب مصر للمشاركة فى الانتفاضة الجديدة التى أسموها"جيل بيتحرر"، باستراتجية جديدة لتواكب طرق أمن الانقلاب، وحالة النفير التى اعلنها منذ أول يوم فى الدراسة كما شاهدنا اليوم، حسب البيان الذى أصدرته الحركة، والذى انتقدت فيه الإجراءات الأمنية المبكرة ضد الطلاب، والتى قاموا من خلالها بحملة اعتقالات موسعة ضد الطلاب فى بداية الشهر الحالى.
استراتيجية مختلفة
محمود الأزهرى، المتحدث الرسمى بإسم الحركة، قال إن الحراك الطلابي هذا العام "سيكون مختلفا عن العامين الماضيين من حيث استراتيجيات العمل داخل الجامعات، فالنظام استوعب غباءه الأمني في التعامل مع الطلاب وأصبح ينتهج استراتيجيات مختلفه باستخدام تشيكلات من المخبرين السريين لتعقب قيادات الحراك أو تسليم الجامعات لشركات أمن خاصة".
ويرى الأزهري في الوقت نفسه أن الطلاب "أصبحوا أكثر وعيا وفهما، وهدفهم هو استعادة الزخم داخل المجتمع والتركيز على العمل التوعوي داخل الجامعات والعمل على تفعيل القضايا الطلابية والمجتمعية واصطفاف الحركة الطلابية مرة أخرى ضد العسكر".
روح الثورة تخرج من الجامعات مرة أخرى
وبدوره قال أحمد البقري، نائب رئيس اتحاد طلاب مصر إن هدف العمل الطلابي في العام الجديد "هو إعادة روح الثورة مرة أخرى إلى حرم الجامعات، فالقوى السياسية الآن متنازعة وغير قادرة على التواصل فيما بينها، ومن ثم فإن الطلاب هم الأقدر على لم الشمل وتقدم الصفوف كما فعلوها أكثر من مرة".
وأضاف "استشهد أكثر من 240 طالبا في العامين الماضيين، كما اعتقل أكثر من 3000 آخرين، وفصل أكثر من 1000 طالب وأحيل أكثر من 800 طالب إلى المحاكمات العسكرية".
"الجيل الجديد"
وتوقع هاني المكاوي الصحفي المتخصص في الشأن الطلابي تصاعد الحراك الطلابي عن العام الماضي، معللا ذلك بـ"تصاعد المشاكل الحياتية التى تضرر منها الطلاب، كذلك تصريحات وزير التعليم العالي الجديد التى حاول من خلالها إظهار موقف مرن من التظاهر، ودخول طلاب المرحلة الثانوية إلى الجامعة والذين كانوا من أشد الشرائح المناهضة للانقلاب".
وقال المكاوي إن ذلك "سيساعد المنتمين لقطاعات طلابية سياسية أخرى مثل طلاب 6 أبريل ومصر القوية والاشتراكيين الثوريين لتصعيد دعمهم للحراك الطلابي المناهض للانقلاب".
فيما توقع الحقوقي عمرو عبد الهادى "عودة جزئية للحراك الطلابي، لأن أولوية الطلاب ستتركز في الإفراج عن زملائهم المعتقلين وعودة العمل العام والسياسي للجامعات".
مظلة اسقاط حكم العسكر
وأضاف عبد الهادي للجزيرة نت "الحقيقة التي لا يجب أن ننكرها كمناهضين للانقلاب أن الملف الطلابي الذي فشل الاستعمار والرئيس الأسبق جمال عبد الناصر في إجهاضه، نجح عبد الفتاح السيسي في إضعافه بشدة في المرحلة الماضية، وبعد إصداره قوانين تجرم العمل السياسي على الجميع، أعتقد أن انطلاقة العام الحالي ستشهد عودة للحراك تحت مظلة إسقاط الحكم العسكري".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الثلاثاء 29 سبتمبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com