اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حلم غينيس يراود صاحب أكبر نسخة من القرآن الكريم
أكبر نسخة من القرآن يجثو حسين على ركبتيه، ثم ينحني للامام ويتكئ على ذراعه اليمنى بينما يلتقط بيده اليسرى ريشة خشبية يخط بها آيات قرآنية، آملا في انجاز اطول نسخة من القرآن في النجف، والعالم.
ويقول حسين الخرسان (25 عاما) وهو يتامل الآيات المخطوطة باللون الاسود فوق ورقة بيضاء تحملها سكة بطول عشرة امتار "نعمل على انجاز اطول مصحف للقرآن في العالم بطول يتراوح بين 5500 و 6 آلاف متر".
ويضيف "نريد الدخول الى موسوعة غينيس" العالمية للارقام القياسية.
وكان من المفترض ان تعرض هذه النسخة من القرآن في اطار فعاليات النجف عاصمة للثقافة الاسلامية هذا العام، قبل ان يعلن عن تأجيل الحدث الثقافي على خلفية اتهامات لمسؤولين عراقيين في المدينة بالفساد وسوء الادارة.
ولم يمنع هذا الامر حسين الخرسان، الذي يحمل شهادة في الفنون الجميلة قسم الخط العربي من جامعة بغداد، من ان يواصل عمله في ممر ضيق داخل مدرسة دينية في وسط النجف، احد اهم العتبات المقدسة لدى الشيعة في العالم.
ورغم آلام الرقبة والظهر التي بات يعاني منها بسبب عمله هذا، يخط الخرسان وهو منحني الظهر بتأن وتمهل الآيات القرآنية الواحدة تلو الاخرى، والى جانبه عدة بسيطة تتألف من ريشة وكوب ازرق يحتوي على حبر.
ويوضح "في البداية، كان الاتفاق ان انهي العمل خلال ستة اشهر على ان اخط يوميا ثلاثة من صفحات القرآن الـ 503".
ويتابع "نجحت في بادئ الامر، وعملت 16 ساعة في اليوم الواحد ولاكثر من اسبوعين حتى بدأت اعاني من آلام جسدية وابلغني الطبيب انني واجه التهابا في فقرات من الرقبة والظهر".
ويقول الخرسان "طلب مني الطبيب ان أتوقف لشهر عن العمل فرفضت وقلت له انني اعمل ببركة القرآن، واليوم اتناول حبوبا مخدرة للألم واعمل لنحو خمس ساعات في اليوم، ما يعني انني سأحتاج الى نحو عام لأنهي العمل".
ويعتمد الخرسان في عمله خط الحلية وخط الثلث الذي يعتبر من اصعب الخطوط العربية، رغم انه يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبجمالية فائقة.
ويضع الخطاط العراقي عمله فوق اربع قطع من الورق الابيض يبلغ طول كل منها 1500 متر.
وانجز الخرسان الذي يشارك في مسابقات للخط العربي منذ كان في التاسعة من عمره، ما يقارب 13 صفحة من القرآن، اي نحو ثلاثة ارباع الجزء الاول من سورة البقرة، منذ بداية عمله قبل نحو شهر.
وينظر الى تجويد الخطِّ العربي على انه احد ابرز ميادين الفنون الاسلامية على مر التاريخ الاسلامي، ولا يزال هذا الفن التجريدي الممزوج بالمعاني من اشهر الفنون العربية والاسلامية المعاصرة.
ويقول مدير المدرسة الشيخ علي ميرزا "نحن أهل الخط العربي وأقدم الخطوط عندنا، والخط الكوفي معروف، وعندما نريد ان نطرق باب الخط لا يكون الأمر غريبا علينا، فنحن تاريخيا ممارسون لهذا النوع من الفنون".
ويؤكد ان عمل الخرسان سيعرض في النجف، حتى وان لم تبدأ فعاليات المشروع الثقافي الاكبر.
ويضيف "هناك منظمة راسلناها للاستعلام عن اطول اللوحات الفنية، وقررنا بعد ذلك ان نخط قرآنا بطول اكثر من 5500 متر وبعرض 90 سم"، في اشارة الى غينيس.
وبحسب موسوعة الارقام القياسية، فان اكبر مصحف مطبوع في العالم يبلغ ارتفاعه مترين، وعرضه 1,52 متر، وهو موجود في مسجد في جمهورية تترستان منذ 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2011.
أما أصغر مصحف، فيبلغ ارتفاعه 1,7 سم وعرضه 1,28 سم ويتألف من 571 صفحة، وقد طبع في القاهرة العام 1982، ويملكه حاليا باكستاني.
وكذلك فان اكبر كتاب في العالم يبلغ طوله خمسة امتار وعرضه ثمانية امتار ووزنه 1500 كلغ ويتألف من 423 صفحة وقد عرض في دبي في 27 شباط / فبراير 2012، وهو يروي تفاصيل عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وفي كانون الثاني / يناير الماضي، عرض خطاط افغاني نسخة من المصحف بطول 28,2 مترا وعرض 55,1 مترا في مركز كابول الثقافي، وقد اعلنت وزارة الحج والشؤون الدينية في افغانستان حينها ان هذا القرآن هو الأكبر حجما في العالم.
ويقول الخرسان "من الجميل جدا العمل في اعمال خاصة بالقرآن او العتبات (المقدسة). هذا عمل مبارك، ولكن في الوقت ذاته اسمي سيصبح تاريخيا كوننا ننافس على مستوى دولي".
ويؤكد "لا أتقاضى حاليا راتبا جراء عملي رغم ان هناك اتفاقا على ان احصل على نسبة ما" من الموازنة المخصصة للمشروع والتي تبلغ نحو 100 مليون دينار (حوالى 80 الف دولار).
ويضيف حسين الخرسان "أنا فخور بما احققه، وجل ما أريده هو أن أترك بصمة على المستوى الدولي".
إسلامنا | المصدر: جبهة العمل المقاوم | تاريخ النشر : الثلاثاء 01 مايو 2012
أحدث الأخبار (إسلامنا)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com