اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الأمن الفرنسي يعتقل صحفيين فرنسيين بتهمة ابتزاز ملك المغرب
ابتزاز ملك المغرب اعتقلت الشرطة الفرنسية، امس الخميس، في باريس، الصحفيين الفرنسيين، إيريك لوران، والصحفية كاترين غراسييه، بتهمة محاولة ابتزاز ملك المغرب، محمد السادس.
وحسب المعلومات الأولية، التي سربتها مصادر قضائية فرنسية، فإن الصحافيين عرضا على الديوان الملكي المغربي، التخلي عن نشر كتاب حول العاهل المغربي، يتضمن معلومات سرية مسيئة لشخصه مقابل 3 ملايين يورو.
وبدأت وقائع هذه القضية في 23 يونيو الماضي، حين قام الصحفي، إيريك لوران، بالاتصال بالديوان الملكي المغربي، وأبلغه بأنه أنهى كتابة تحقيق حول محمد السادس، ينوي نشره قريباً وطلب موعداً للحديث بشأنه.
وبحسب مصادر وزارة الداخلية الفرنسية، فقد بادر الديوان الملكي المغربي إلى تكليف المحامي الفرنسي المعروف، إيريك دوبون موريتي، كممثل لملك المغرب ليلتقي الصحافي، مستهل أغسطس الحالي.
وبعد هذا اللقاء قرر الملك المغربي الالتجاء إلى السلطات الفرنسية، ورفع دعوى رسمية ضد الصحافي الفرنسي، فتدخلت الشرطة الفرنسية، وفتحت تحقيقاً حول الدعوى المغربية، فتمّ تنظيم لقاء ثانٍ مع الصحفي الفرنسي، إيريك لوران، وزميلته التي اشتركت معه في تأليف الكتاب في أحد المطاعم الباريسية، الجمعة الماضي.
وفي أثناء هذا اللقاء، الذي كان يراقبه المحققون الفرنسيون عن كثب، كرر الصحفي الفرنسي، على مسمع محامي الديوان الملكي تهديداته وطالب بمبلغ 3 ملايين يورو، مقابل عدم نشر كتابه عن العاهل المغربي.
وبادر القضاء الفرنسي، بعد توفره على تسجيل صوتي للقاء، إلى فتح تحقيق قضائي رسمي، ضد الصحفي إيريك لوران، بتهمة الابتزاز والتهديد وتمّ تعيين ثلاثة قضاة للتحقيق في القضية.
الكمين الذي أطاح بالكاتب الصحفي الفرنسي، الذي سبق له تأليف كتب عن المغرب، مثل "مذكرات ملك" و "الملك المفترس"، تمّ امس الخميس بعد اللقاء الذي جمعه بمحامي الطرف المغربي، بعد أن اتفق على تسليمه حوالة مالية قيمتها مليونا يورو، وقبل أن يتسلم منها 80 ألف يورو، ليتم إيقافه بمجرد مغادرته المطعم، حيث كانت برفقته الكاتبة، كاترين غراسييه".
إلى ذلك، أكدت وكالة "فرانس برس" أنها اتصلت بدار "سوي" للنشر، التي أكدت أن الصحافيين كانا يعدان كتابا حول الملك محمد السادس، كان يتوقع أن ينشر بداية عام 2016.
ولإريك لوران العديد من الكتب الاستقصائية، ومن المقرر أن يصدر له كتاب في التاسع من سبتمبر بعنوان "المصارف تحصل على المليارات ونحن نحصل على الأزمات".
كما صدر له كتاب "الجانب الخفي للنفط" عن دار بلون عام 2006، و"الجانب الخفي للمصارف" و"بوش وإيران والقنبلة".
أما كاترين غراسييه فأصدرت عام 2013 كتاباً بعنوان، "ساركوزي القذافي التاريخ السري لخيانة"، تطرق لحقيقة التمويلات السرية التي زعم العقيد الليبي أنه سلمها للرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، لتمويل حملته الانتخابية خلال الرئاسيات الفرنسية السابقة.​
سياسة | المصدر: العربي الجديد - عبدالإله الصالحي | تاريخ النشر : الجمعة 28 اغسطس 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com