اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق يكشف كواليس الحزب العسكرى
الحزب العسكرى قليلاً ما يخرج عسكريين فى مناصب رفيعة بتصريحات صحفية مهاجمة لقائد الانقلاب العسكرى عبدالفتاح السيسى، ولكن هذه الحالة فريدة نوعًا ما فهى فى العلن وفى أكبر الصحف الداعمة للانقلاب، التى اتسمت بالانتقاد دون تعدى ما أسموها الخطوط الحمراء.
فقد قال الفريق حمدى وهيبة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، واصفًا قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بأنه رجل عادي، فاضحًا كواليس اتخاذ القررات لديه فى الشأن الداخلى والخارجى وأن خبرته مازالت محدودة، مشيرا إلى أنه "حتى في العسكرية فإن الوظائف الثلاث الأخيرة (التي شغلها السيسي) لم يستمر فيها طويلا.
واتهم "وهيبة" السيسي بأنه ارتكب أخطاء فادحة عن سابقيه، "بل أسوأ"، وأضاف: "عندما نقارنه بأقرانه نجد أن الفرق شاسع".
وضرب مثالا لأخطاء السيسي بتعيين فايزة أبو النجا مستشارة له، واستعمال محمد حسنين هيكل وعمرو موسى أبواقا له، ثم وضعهما في الثلاجة حاليا، مشيرا إلى أن الشخصية الوحيدة التي يحتفظ بها السيسي هي عدلي منصور.
وقال وهيبة -في حوار مع صحيفة "المصري اليوم"، أمس الثلاثاء، "كنا ننتقد مرسي لأنه عين 17 مستشارا، ولم يأخذ رأيهم في شيء"، مشيرا إلى أن مصطفي الفقي كتب مقالا قال فيه إن السيسي لا يستعين برأي وزارة الخارجية بل يعتمد على رأي المخابرات، وهذا أمر مقلق".
دفع فدية لأهالي سيناء عن المدنيين الأبرياء
وحول الوضع في سيناء قال "وهيبة" في حواره "أرى أن شرخا كبيرا أصبح موجودا حاليا بين أجهزة الدولة المختلفة، وأهالي سيناء، خصوصا مع سقوط بعض الضحايا المدنيين أثناء العمليات العسكرية.
وشدد على أنه "لابد من دفع فدية مناسبة وفقا لعرف سيناء لكل من سقط من المدنيين الأبرياء خلال العمليات الأمنية".
وأضاف: "إذا لم تعامل ابن سيناء بطريقة لائقة لن تكسب ثقته، وسيتحول لعدو، بعض القيادات الأمنية لديها مفهوم أمني عقيم وقديم يعتمد على الإهانة، وشخصية البدوي أو العربي لا تقبل الإهانة إطلاقا، شيخ القبيلة هو رمزها ولا تجب إهانته أو التعرض للنساء، وكان بعض رجال الأمن يلقون القبض على النساء ويقولون: "لما الرجل يسلم نفسه سنفرج عن النساء".
واستطرد: "هذا تخلف.. السيناوي إنسان حر يحب الحرية أكثر من أي شخص".

انسحبت بسبب التمويل الأمريكي
وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، قال: "بعض الزملاء من رجال القوات المسلحة السابقين عرضوا علي فكرة إنشاء حزب يضم عسكريين ومدنيين، وبعد 10 جلسات تبين أن كلها أهواء شخصية".
وأضاف: "عندما انسحبت تقدم لي أحد الأشخاص في جلسة من الجلسات، وهمس في أذني: "بعد إذنك أنا همشي عشان عندي موعد مع السفارة الأمريكية، وهاخد معايا فلان، فقلت له لماذا؟ فقال: عشان ناخذ تمويل للحزب"، فقلت له: لابد أن تطرحوا هذا الموضوع للنقاش على الجميع، وقلت لهم: إنني منسحب من الحزب بسبب رغبتهم في التمويل الأمريكي".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الخميس 27 اغسطس 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com