اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
10 حالات سرقة سيارات نفذتها الشرطة المصرية
الشرطة المصرية الشرطة في خدمة الشعب، هذا هو الشعار الرسمي لأداء الشرطة، ولكن قد يتحول هذا الشعار إلى "الشرطة تسرق الشعب"، فخلال عام شهدت مصر 10 حالات سرقة، كان السارق من حراس الشعب وخدامه.
إخلاء سبيل 5 ضباط متهمين بسرقة سيارات
قررت نيابة المنصورة الكلية أمس السبت، إخلاء سبيل خمسة ضباط من ثلاثة مراكز شرطة مختلفة بمحافظة الدقهلية، منهم ثلاثة معاونين، قد اتهموا بحيازتهم سيارات مسروقة قادمة من ليبيا، ولا تحمل لوحات معدنية، وكذلك لتعاونهم مع بعض المتهمين تم القبض عليهم مؤخرا في تشكيل عصابي تم ضبطه بقرية الكردي منذ عدة أيام.
واعترف أحد المتهمين بأن هؤلاء الضباط وأيضا أحد أمناء الشرطة اتفقوا معهم على أخذ السيارات وبمبالغ محددة.
إلغاء قرار عزل ضابط بعد ثبوت قيامه بالسرقة
وافق مجلس التأديب الاستئنافي لضباط الشرطة على مجازاة الرائد "محمد.ح.ح.ا"، رئيس قسم شرطة مرافق مدينة السلام بغرامة تعادل 5 أمثال أجره الأساسي، وإلغاء قرار عزله من الخدمة بعدما ثبت في حقه سرقتة لسيارة BMW ملاكي باستخدام ونش المرور.
وبحسب نص قرار المجلس الاستئنافي الصادر بجلسة 16 يونيو 2015 في الاستئناف رقم 59 لسنة 2015، فإن مجلس التأديب الابتدائي لضباط الشرطة كان قد انتهى بجلسة 7 مارس 2015 بعزله من وظيفته بعدما وجهت له النيابة العامة في المحضر رقم 7913 لسنة 2013 جنح قسم شرطة ثاني القاهرة الجديدة الشروع في سرقة سيارة ماركة BMW ي ا ب /794 مصر بالاشتراك مع أمين الشرطة "محمد.م.غ.م"، وذلك بإحضار ونش مرور وأخذ السيارة والاستيلاء عليها ليلا وتحريضه على ذلك باستخدام سلاح ناري.
وأشار القرار إلى أن الضابط المذكور حكم عليه حضوريا أمام محكمة جنح القاهرة الجديدة يوم 13 نوفمبر 2014 بحبسه سنة مع الشغل و6 أشهر لأمين الشرطة، وبجلسة 4 ديسمبر قضت محكمة الاستئناف الاكتفاء بحبس المتهمين سنة مع الشغل.
تبرئة ضابط من سرقة ""BMW
أيدت دائرة مستأنف مصر القديمة بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم، براءة ضابط الشرطة "ر.ع"، من تهمة سرقة سيارة في مصر القديمة.
وتعود تفاصيل القضية عندما قامت قوات الأمن بمداهمة منزل تاجر سلاح ولم تعثر على شيء، لكنهم وجدوا سيارة bmw أمام مسكنه، وبسؤاله قال إنها ملك ضابط شرطة يدعى "أ.أ"، وباستدعائه أقر بأنها ملك صديقه "ر.أ" ضابط شرطة، والذي طلب منه أن يركنها لديه، حتى ينتهى من إجراءاتها الرسمية.
ضابط وأمين شرطة
وفي نوفمبر العام الماضي قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، الخميس، برئاسة المستشار شريف نافع، بحبس ضابط وأمين بشرطة المرافق، سنة و6 أشهر مع النفاذ، لاتهامهما بسرقة السيارات من مدينة الرحاب.
وأمام النيابة اعترف الأمين بأنه كرر ذلك الأمر ثلاث مرات من قبل، حتى سقط في المرة الرابعة أثناء سحبه السيارة من داخل "الرحاب"، مشيرًا إلى أن شريكه في الجريمة ضابط بالمرافق برتبة رائد، وهو الذي كان يحدد أماكن ركن السيارات الفارهة في المنطقة، ويتصل بأمين الشرطة ليذهب الأخير بـ"ونش مرور" ويسحب السيارة خارج المدينة، ويتم تفكيكها وبيعها خردة.
ضابط مفصول
وفي يناير الماضي أمرت نيابة المعادي، الخميس، بحبس ضابط شرطة "مفصول"، ابن قيادي بارز في الحزب الوطني المنحل، لاتهامه بالنصب والسرقة.
وكانت أجهزة الأمن بالمعادي قد تلقت بلاغاً من مالك معرض سيارات يفيد بأن الضابط تردد على المعرض، وفحص سيارة جيب شروكي، تمهيداً لشرائها، إلا أنه غادر المكان دون إتمام العملية، وبعد 48 ساعة فوجئ المالك بسرقة السيارة، وفي اليوم التالي، حضر المتهم، وقال إنه يمكنه مساعدته في إعادة السيارة المسروقة مقابل 25 ألف جنيه، ووافق صاحب المعرض، واشترط على المتهم أن يبقى بالمعرض، بعد حصوله على المال إلى حين إعادة السيارة.
بيع سيارات مسروقة
وفي أغسطس الجاري، أعلنت مباحث السيارات بالدقهلية، عن تورط ثلاثة ضباط شرطة بشراء 9 سيارات مُبلغ بسرقتها من عدة أماكن وبيعها لمواطنين بعقود مزورة وبأسعار أقل من قيمتها الحقيقية، بعد قيامهم بتعليق أرقام لوح مختلفة عن أرقامها الحقيقية.
وقد كشف الفحص الفني أن السيارات له أرقام شاسيهات وموتور يختلف عن اللوحات وترجع إلى أشخاص آخرين مبلغ بسرقتهم، وقد تم تحرير محضر ضدهم رقم 5550 إداري مركز المنزلة لسنة 2015.
ضابط الشرقية
وسبق ورحلت مديرية أمن الشرقية ضابط شرطة مفصول إلى مديرية أمن الشرقية لاتهامه بارتكاب العديد من وقائع سرقة السيارات بمدينة الزقازيق تمهيدا لعرضه على نيابة قسم ثاني الزقازيق، للتحقيق معه بإشراف المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب.
أمين شرطة يسرق سيارة شركة ملابس
وتقدم المحامي صالح حسب الله، بصفته وكيلا عن جيهان فتحي، مالكة شركة ملابس خاصة، ببلاغ إلى النائب العام المستشار هشام بركات يتهم فيه الداخلية بالتستر على أمين شرطة بوزارة الداخلية صادر بحقه أمر ضبط وإحضار بقضية سرقة سيارة مقدمة البلاغ وابتزازها.
وذكر البلاغ رقم 12340 لسنة 2015 عرائض النائب العام، أنه في غضون شهر يناير 2015 قام أمين الشرطة "ح.ف" بالاشتراك مع زوجته "خ.أ" حاصله على دبلوم زراعة، بسرقة سيارة الشاكية، وكان بداخل السيارة متعلقاتها الشخصية وهاتفها الخاص.
ضابط مدينة نصر
قضت محكمة جنح مدينة نصر بسجن ضابط شرطة 3 سنوات مع الشغل بتهمة شرائه سيارة مع علمه بأنها مسروقة في منطقة مدينة نصر.
وكانت قوات الأمن ألقت القبض على "هشام.ع"، ضابط شرطة، أثناء سيره بسيارة، وبالكشف عن السيارة تبين أنها مسروقة، وقال إنه اشتراها بثمن زهيد، كما قام بوضع لوحات معدنية مخالفة عليها.
ويقول اللواء فؤاد الضبع، مساعد وزير الداخلية سابقًا، إن مصر تشهد 300 حالة سرقة سيارات سنويًا، عندما يكون خلال شهور 10 حالات تورط فيها ضباط الشرطة أو الأمناء، فهذا يدل أن 10% من سارقي السيارات من داخل الشرطة، فالعشر حالات أمامهم 20 آخرين لم يتم الكشف عنهم على الأقل، مطالبًا بضرورة إعادة هيكلة الشرطة وتصفيتها من الفاسدين.
وأضاف الضبع في تصريح لـ"رصد"، أن الشرطة المصرية تحتاج إلى تأهيل جديد وتقويم السلوك، حتى لا يتحول الشرطي إلى سارق، ويصبح الحال "حاميها حراميها"، مؤكدًا أن تلك الحالات بدأت في الانتشار مؤخًرًا في ظل عدم وجود رقيب لهذا الجهاز، ولا بد من تشكيل جهاز ممن معروف عنهم الأمانة لرقابة أداء ضباط وأمناء وأفراد الشرطة.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الاثنين 24 اغسطس 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com