اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
"المسار الإلكتروني" للحج يخفض التكاليف 40%
المسار الإلكتروني توقع وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف أن تختفي الأسعار الفلكية لحملات الحج، والتي ظهرت في السنوات الماضية، بنسب قد تصل لـ 40 في المائة، بعد تدشين المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وسيتم تحديد الأسعار والخدمات عبر الموقع.
وبحسب توقع الشريف، فإن هذا سيسهم في خفض أسعار الحملات، والتي وصلت لأكثر من 30 ألف ريال، وقال: "سيقضي المسار الإلكتروني الذي أطلقته الوزارة على الحملات الوهمية لحجاج الداخل، ويتحقق من تطبيق الجانب الأمني للحجاج، كما سيقضي على الأسعار المبالغ فيها، من خلال توفير الخدمات والمساحات اللازمة بالتساوي من دون محاباة أو احتكار لأحد دون الآخر".
وأضاف أن المسار الإلكتروني، والذي سيفتح باب التسجيل فيه الساعة الثامنة صباحاً يوم 1 ذو القعدة: "سيسهل على المواطنين والمقيمين الوصول إلى منشآت الحج المرخص لها من الوزارة، ومعرفة الخدمات التي تقدمها ومعرفة نوعية الخدمات المقدمة في الحملة من دون زيارة الشركة".
عقوبات للمخالفين
من جهة أخرى، حذرت وزارة الداخلية السعودية من نقل الحجاج المخالفين، والذين لا يملكون تصريح حج، مؤكدة أنه تم رفع العقوبة على السائقين الذين ينقلون الحجاج المتسللين، إلى السجن لمدة 15 يوماً وغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله، مع مصادرة وسيلة النقل البرية.
وأعلنت الوزارة أنه في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية، يعاقب بالسجن لمدة شهرين وبغرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما فوق يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر وبغرامة مالية قدرها 50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله.
كذلك تضمّنت التحذيرات التي أصدرتها الداخلية أنه سيتم ترحيل الحاج المخالف إذا كان وافداً، مع المنع من دخول السعودية مستقبلاً.
وجاء تحذير الوزارة متزامناً مع تأكيدات صدرت من وزارة الحج تشدّد على معاقبة الشركات التي تخالف التسعيرة المعتمدة لديها، والمحددة بحسب فئة وخدمات كل شركة، ومطالبة بوضع حد لتسلل الحجاج إلى المشاعر المقدسة من دون تصريح رسمي.
وكانت وزارة الحج قد أكدت أن تسعيرة الحج لهذا العام ستكون وفق ثلاثة برامج، الأول برنامج الحج الميسر وتم تحديد سعره بـ 3 آلاف ريال للفرد، ولكنه محدود العدد بشكل كبير،
أما البرنامج الثاني فهو الحج المخفض ويبدأ سعره من 3 آلاف ريال وحتى 5250 ريال.
أما البرنامج الثالث فهو برنامج الحج العادي ويبدأ سعره من 5893 ريال وحتى 11890 ريال.
ويلجأ نحو 500 ألف حاج للتسلل إلى المشاعر المقدسة لأداء المناسك، لأنهم لا يملكون تصريحاً بالحج، أو لأنهم لا يملكون القدرة على توفير نفقات الحملات الخاصة.
إسلامنا | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 15 اغسطس 2015
أحدث الأخبار (إسلامنا)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com