اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
قناة "الشرق" تكشف عن أسباب إغلاقها
قناة  الشرق أصدر مجلس إدارة قناة الشرق، بياناً بشأن الأسباب التى دعت إلى إغلاق القناة، كما أكدت السعي على عودة القناة فى أقرب وقت ممكن إلى جمهورها بشكل أقوى وأكثر قدرة على التأثير وإفادة المشاهد.
وقال مجلس الإدارة فى بيان صحفي، على صفحة "قناة الشرق" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : "حرصاً على الشفافية التي تلتزمها قناة الشرق مع جمهورها الكريم، فإننا نوضح للمشاهدين والمحبين والجمهور الكريم أن قناة الشرق حاولت طوال الفترة الماضية تجاوز صعوبات اقتصادية حادة تسببت في تعثر القناة في أدائها لرسالتها الإعلامية على الوجه الأكمل، مما سيتسبب في بعض الاحتجاب المؤقت أو الجزئي للبث الفضائي خلال الفترة القادمة. وتأكيدا لمعاني الوضوح والمصارحة، تعرض قناة الشرق أمام جمهورها ومشاهديها الحقائق التالية".
وتابع: "قناة الشرق مشروع إعلامي يشرف عليه ويموله رجال أعمال أحرار يقفون ضد القهر والظلم، ويتعرضون بسبب ذلك إلى حملات ممنهجة من النظام وأعوانه للتضييق عليهم لإيقاف القناة. وفي المقابل تجتهد قناة الشرق من أجل تقديم نموذج إعلامي حر، مستقل ماليا وسياسيا وتحريريا، عن أية ضغوط من أية جهات خارجية، وستحافظ على هذا النموذج مهما كلفها الأمر".
وأضاف "البيان": "تحركت قناة الشرق لعلاج أزمتها الراهنة بزيادة الاستثمارات المالية، عبر دخول مستثمرين جدد، وكذلك عبر إشراك المشاهدين والمحبين للقناة في المساهمة في اكتتاب مغلق في أسهم القناة، ونشكر كل من ساهم في ذلك، وهو ما ساعد القناة على الاستمرار طوال الفترة الماضية، ولكنه لم يكن كافيا لمواجهة الالتزامات المتراكمة والمتزايدة مع العودة للبث".
وواصل "نتيجة تأخر بعض المستثمرين عن تنفيذ التزاماتهم بالمساهمة في الوقت المطلوب لذلك، ونتيجة لتأخر عدد من المساهمين الكرام في الوفاء بالالتزامات المالية لشراء الأسهم، فقد تسبب اجتماع الأمرين في نفس الفترة الزمنية إلى عجز القناة عن تدبير النفقات التشغيلية اللازمة لاستمرار البث الفضائي سواء من ناحية أجور العاملين، أو تكلفة البث على الأقمار الصناعية، أو غير ذلك من الالتزامات التشغيلية للقناة".
وأردف مجلس إدارة القناة فى بيانه "توضح قناة الشرق أن مواجهة الأزمة المالية الحالية، والتصدي للضغوط التي تواجهها القناة، وإيجاد الحلول الصحيحة لها سينتج عنه تعثر مؤقت في البث الفضائي، أو احتجاب جزئي أو مؤقت، مع استمرار البث عبر شبكات لايف ستريم وعبر الإنترنت كذلك. ويسعى مجلس الإدارة إلى تقليل وقت الاحتجاب ما أمكن، ونعتذر مقدما لمشاهدي القناة ومحبيها لحدوثه رغما عن إرادتنا ورغبتنا".
ومضي "تتحرك القناة بالتعاون مع مجلس الأمناء لها في إيجاد حلول اقتصادية طويلة المدى للحفاظ على مسيرة القناة وإخراجها من الأزمات الاقتصادية المتكررة نتيجة الضغوط الخارجية التي تستهدف إيقاف القناة عن رسالتها. وقد تم اتخاذ قرار الاحتجاب المؤقت حتى تتمكن القناة من توفير ميزانيات تشغيل مستقرة ومستمرة بإذن الله تضمن سداد كافة الالتزامات والمتأخرات للموظفين والشركات
المتعاملة مع القناة، وتضمن كذلك استمرار القناة في أداء رسالتها الإعلامية بأقل قدر ممكن من الضغوط الاقتصادية في المراحل القادمة. ونثق أن نتعاون الجهود سيثمر خيرا في الفترة القريبة القادمة، وستعود القناة إلى البث الفضائي وأداء رسالتها الإعلامية والوطنية في أقرب وقت بإذن الله".
كما أشار إلى "تثمن قناة الشرق الموقف الكريم والنبيل للعاملين بالقناة، والمتعاملين معها من شركات أيضا، ممن تحملوا الضغوط الاقتصادية في المرحلة الماضية، وتأخر الرواتب أو المستحقات المالية الخاصة بهم جراء الأزمة المالية التي تمر بها القناة، ويضع مجلس إدارة القناة ومجلس أمنائها حل هذه المشكلة، وسرعة سداد تلك المستحقات والرواتب كأحد أهم الأولويات العاجلة للقناة في هذه الأزمة".
واختتم مجلس إدارة القناة بيانه بـ "نحرص أن تستمر قناة الشرق في تقديم تجربة فريدة ومتميزة في الإعلام المستقل، ونثق أن قناة الشرق ستعود بعد هذه الأزمة الطارئة إلى جمهورها بشكل أقوى وأكثر قدرة على التأثير وإفادة المشاهد، ولن تتخلى قناة الشرق عن رسالتها الحرة، وعن مواقفها الواضحة، وعن الشعار الذي اختارته لنفسها.. الحقيقة .. والأمل".
سياسة | المصدر: الشروق | تاريخ النشر : الأحد 02 اغسطس 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com