اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حُكّام عسكريون وسائقو تُكتُك مدنيون
حُكّام عسكريون تصريحات جديدة تضاف إلى تصريحات رجال دولة السيسي المثيرة للجدل، والتي يراها متابعون دليلاً على أن النظام القائم في مصر حالياً لا يضع العدالة الاجتماعية في قائمة أولوياته، بل يرسخ فكرة الطبقية، والتفرقة بين المصريين.
فاللواء عصمت مراد، مدير الكلية الحربية، أراد أن يجامل الطلبة الخريجين الجدد من الكلية، فقال: "طلابنا يعرفون أنهم قادة المستقبل.. الوزراء والمحافظون والسفراء ورؤساء الجمهورية والمديرون".
مستخدمو مواقع التواصل اعتبروا التصريح ترسيخاً رسمياً لدولة العسكر، والتي "تعد طلاب كلياتها العسكرية بالمناصب القيادية في كل شبر من البلاد، والتفرقة بين طلابها وباقي الطلاب في الكليات المدنية".
وضمّ الناشطون تصريحات اللواء مراد إلى قائمة طويلة من تصريحات رجال دولة السيسي، والتي تقطر عنصرية وتفرقة وطبقية، كالتصريح الشهير لوزير العدل السابق عن عدم أهلية نجل عامل النظافة للعمل كقاضٍ أو وكيل للنائب العام، وتصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب قبل يومين، والتي طالب فيها شباب الجامعات بالقبول بـ"المهن المتدنية".
طوفان الجدل والسخرية الذي انساب على منصات التواصل، تمثل في محورين رئيسيين، فكان الأول عقد المقارنة بين تصريحات مراد عن الطلبة الوزراء والمحافظين، وتصريحات محلب والتُكتُك. وكان الثاني عن غياب الدور الحقيقي، والذي من أجله التحق هؤلاء الطلاب بالكليات العسكرية، وهو حماية حدود مصر، وصد أي عدوان خارجي، وهو ما لم يأتِ على ذكره مدير الكلية الحربية ولو بالتلميح.
الكاتب تامر أبو عرب سخر من تصريحات اللواء مراد وقال: "أجمد حاجة إن مدير الكلية الحربية قال للخريجين بتوعه انهم هيبقوا رؤساء ووزرا ومديرين ومحافظين.. ومجابش سيرة حماية حدود مصر خالص #مخدناهاش_في_الكيلاس".
الصحافية سارة عثمان اختصرت المشهد الساخر في عقد مقارنة بين تصريحات محلب ومراد وقالت: "مشهدين -1 محلب لخريجي الجامعات: روحوا اشتغلوا على توكتوك -2 مدير الكلية الحربية: طلابنا يعرفون أنهم قادة المستقبل.. الوزراء والمحافظون والسفراء".
أماني سخرت من ثقة مراد في احتلال طلابه المناصب القيادية وقالت: "مدير الكلية الحربية واثق من الفوز واحتلال الجيش لكل مناصب الدولة.. انما الشعب هايسوق توكتوك"، واقترحت على الحكومة الحل وقالت: "يا ريت الحكومة تلغي كل الكليات والجامعات وتخلي الكلية الحربية ومدرسة تعليم سواقة التكاتك بس".
وعن خطورة تصريحات مراد قالت انجي: "تصريح مدير الكلية الحربية مش مجرد تصريح، ده شيء بسيط من فكرة العسكر عنكوا يا شعب درجه تانيه يلي متسووش". واقترح عادل مادة جديدة للتدريس في الكليات الحربية: "نسي يقول أي رئيس مدني يجيلكوا انقلبوا عليه.. المفروض يدرسوها والله".
وسخر شريف نجيب: "قريت تصريح اللواء عصمت مراد اللي قال إن الكلية الحربية بتخرج قادة ومديرين ووزراء ورؤساء ومحافظين وسفراء. بس الحمد لله، ماقالش كتاب سيناريو".
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 01 اغسطس 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com