اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
مصر تعد هنية بتخفيف القيود على معبر رفح
مصر تعد هنية كشف مسؤول في الوفد الفلسطيني عن أن المحادثات التي أجراها إسماعيل هنية رئيس حكومة "حماس" مع اللواء مراد موافي رئيس الاستخبارات المصرية ، تناولت تخفيف القيود على أهالي قطاع غزة والمساعدة في معالجة ازمة الكهرباء التي تفاقمت العام الحالي.
ولفت في تصريحات لصحيفة "الحياة" إلى إن المحادثات مع القيادة المصرية أثمرت عن انفراجة كبيرة على صعيد حرية الحركة من قطاع غزة وإليه عبر معبر رفح، مشيراً الى ان هنية حصل على وعود بأن أليات عمل جديدة ستتم قريباً على معبر رفح من شأنها تسهيل حركة المسافرين عبره.
وأوضح أنه تم الاتفاق على أن يستمر العمل في معبر رفح من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً من دون التقيّد بأعداد محددة للمسافرين، كما تمت مراجعة قوائم المدرجين أمنياً، أي الممنوعين من دخول مصر لأسباب أمنية، وتم خفض 60 في المائة من أعدادهم. وأوضح أنه تم إلغاء الترحيل بحيث بات يحق لأي فلسطيني يعبر من غزة الى الاراضي المصرية الحصول على اقامة لمدة 72 ساعة طالما اسمه غير مدرج امنياًَ.
وعلى صعيد أزمة الكهرباء وكيف يمكن لمصر المساهمة في معالجتها، قال المسؤول: "حصل هنية على وعود مصرية بزيادة ضخ كميات الوقود اللازمة من الوقود القطري الذي ارسلته قطر الى مدينة السويس"، ما من شأنه ان يقلص من حجم الازمة في الكهرباء.
ونفى ما تردد عن نية هنية تناول مسألة إنشاء منطقة صناعية وتجارية حرة على الحدود مع مصر في محادثاته التي سيجريها مع كبار المسؤولين المصريين، مؤكدا ان هذه المسألة غير مدرجة على جدول الزيارة، وقال: "الاولوية هي للعمل على كيفيه تحقيق مصالح الناس». وزاد: "نسعى اولا الى التوصل الى توافق على عدد من الإجراءات من اجل تسهيل حياة المواطنين وتخفيف الحصار بشكل تدريجي، لكن فاعل، حتى نتمكن من كسر الحصار نهائياً".
يذكر أن هنية وصل إلى القاهرة اول من امس يرافقه وفد حكومي رفيع يضم وزراء الداخلية فتحي حماد والخارجية محمد عوض والصحة باسم نعيم ومستشار هنية الامني روحي مشتهى.
سياسة | المصدر: الإسلام اليوم | تاريخ النشر : الجمعة 27 يوليو 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com