اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
15.4% تحت خط 2 دولار يوميًا في مصر
مؤشر الفقر رصد "مؤشر الفقر متعدد الأبعاد"، أن نسبة الفقر في مصر لمن يقل دخلهم اليومي عن 1.25 دولار بلغت 1.7%، فيما تبلغ نسبة الفقر تحت 2 دولار يوميًا 15.4%، بينما تبلغ نسبة الفقر وفقًا للمعدلات المحلية 21.6%.
وبلغت نسبة الفقر في مصر، بحسب التقرير الذي أعدته "مبادرة الفقر والتنمية البشرية "بجامعة "أكسفورد" البريطانية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، قيمة (0.024) فنسبة الفقر وفقًا للمؤشر 6%، ومعدل شدة الفقر 40.7%.
ورصد التقرير، أن عنصري التعليم والصحة يسهمان بدرجة كبيرة في تزايد مستوى مؤشر الفقر في مصر؛ حيث حصلت القاهرة على تقييم متدنٍ للغاية فيما يتعلق بـحضور الأطفال في المدارس ووفيات الأطفال، بينما حصلت على تقييمات جيدة بتوافر الأصول المنزلية والبنية التحتية المتعلقة بالكهرباء. ووفقًا للتقرير فإن هناك ارتفاعًا في نسبة الفقراء وحدة الفقر في الصعيد والمناطق النائية بوجه عام عنها في المناطق الحضرية؛ حيث بلغت شدة الفقر في الصعيد أكثر من 42%، بينما بلغت 36.5% فقط في المحافظات الحضرية.
ويضم المؤشر العالمي بيانات 101 دولة نامية من بينها العراق والأردن وأفغانستان والمغرب وباكستان وسوريا والإمارات وتركيا وبعض دول أمريكا اللاتينية وشرق أوروبا. ويركز المؤشر على 3 محاور أساسية هي التعليم والصحة ومستوى المعيشة، تنقسم كل منها إلى عدة مؤشرات؛ فيضم التعليم سن الالتحاق بالدراسة وسنواتها، فيما تشمل الصحة وفيات الأطفال والتغذية، ويضم مستوى المعيشة مدى توافر الكهرباء والمياه والصرف الصحي، الإسكان، وقود المطبخ، والأصول.
في السياق ذاته، ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن هناك انهيارًا في نسبة الإنفاق على الرعاية الصحية في مصر، مشيرة إلى وصولها إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2013.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الأحد 28 يونيو 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com