اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
اجتماعات «تحالف شفيق» في الدور 27 بـ «رمسيس هيلتون»
تحالف شفيق نشرت «الشروق» معلومات جديدة عن تحركات رجل الأعمال الأمريكى من أصل مصرى، الذى سعى إلى تكوين تكتل انتخابى يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بدعم كامل من الفريق أحمد شفيق، وبعض رجال الأعمال المصريين المقيمين بالخارج، خصوصا فى الإمارات.
وقال مصدر مطلع بحسب ما قالتة جريدة«الشروق» إن رجل الأعمال يدعى «م. ج» فاتح فعلا الكثير من الشخصيات العامة والحزبية لعمل قائمة تخوض الانتخابات المقبلة، وأن مقر الاجتماعات هو الدور رقم 27 فى فندق رمسيس هيلتون، وأن هذه اللقاءات تواصلت حتى يوم الاثنين الماضى، حينما غادر الرجل مصر عائدا إلى أمريكا.
وكشف المصدر أن كل داعمى هذه القائمة أقاموا فى هذا الدور بالفندق الذى يفضله رجال الأعمال لعقد اجتماعاتهم ولقاءاتهم وأنهم قالوا إنهم مستعدين لتمويل كل تكاليف المعركة الانتخابية.
وأضاف المصدر المطلع بدقة على معظم الاجتماعات التى تمت، أن رجل الأعمال عندما جاء لمصر كان يتصور أنه سوف يشكل فورا قائمة انتخابية تضم معظم الأطياف السياسية المصرية، وكان يسانده فى ذلك رجل أعمال يدعى مجدى وشقيقته سحر. وطلبوا منه أن يكون هو منسق القائمة، لكنه تلقى نصيحة من بعض الأصدقاء أن يتريث فى العملية خصوصا أن كبار السياسيين المصريين سواء كانوا شخصيات عامة أو قادة أحزاب قد فشلوا حتى الآن فى عمل قائمة ائتلاف وطنى بدعم من الحكومة، كما تلقى نصيحة أخرى بألا يبالغ فى الظهور وأن يتعظ لما حدث من قبل مع سياسيين كبار غيره لكنه لم يستجب للنصيحة بالعمل من خلف الستار، وبدأ يتعامل وكأنه أنجز المهمة.
وروى المصدر أن رجل الأعمال بدأ فى استقبال العديد من الشخصيات لمفاتحتها ومنها محافظ سابق لشرم الشيخ ووزير سابق للخارجية ومحافظ سابق للإسكندرية ووزير سابق للقوى العاملة واثنان من قادة الجيش المتقاعدين، وبعض الشخصيات القبطية وشخصيات أخرى كثيرة لم يكن المصدر قادرا على تذكرها من كثرتها وبينها نواب سابقون خاضوا الانتخابات من قبل، خصوصا على قوائم الحزب الوطنى المنحل. كما علمت «الشروق» أن هذه الحملة حاولت مخاطبة وزير تضامن اجتماعى سابق، لكنه رفض التواصل معهم.
وكشف المصدر أيضا عن أن رجل الأعمال كان يتحرك فى البداية لتشكيل نواة صلبة من عشرين شخصية عامة كبيرة تتولى اختيار القائمة الانتخابية، وأنه استعان برئيس تحرير برنامج تليفزيونى مهم يعمل فى فضائية مرموقة كى يساعده على اختيار المرشحين.
وأضاف المصدر أنه علم أن التمويل الأساسى سيأتى عبر رجال أعمال مصريين يعملون فى الخارج عموما وفى الإمارات خصوصا، وأن كل التحركات تمت بعلم الفريق شفيق بهدف تشكيل هذا التكتل الانتخابى الذى بنى حساباته على أن الساحة السياسية خالية ولا يوجد من يملؤها إلا رجال الأعمال الأغنياء الباحثون عن نفوذ سياسى.
وروى المصدر بعضا من سيرة حياة «م. ج» قائلا إنه حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس، ثم سافر وحصل على الدكتوراة من جامعة نورث كارولينا، ثم صار عضوا فى تحالف أبناء المصريين فى الخارج.
وكشف المصدر أيضا عن أن هذا الرجل أثير بشأنه لغط خلال التنازع على رئاسة أبناء الجالية المصرية، وبعد أن استقر فى الولايات المتحدة أسس لشركة تصدير تعمل أساسا فى أجهزة الكمبيوتر ونظم المعلومات.
وفى وقت لاحق قام بتصدير بعض المعدات إلى ليبيا قبل أربع سنوات، وأشيع وقتها أنها معدات ممنوع تصديرها فى ظل الحظر الأمريكى على ليبيا زمن القذافى، لكن تبين أن المعدات لم تكن محظورة، لكن الايحاء بذلك جعل قيمة الصفقة ترتفع بشدة، وهو الأمر الذى كلفه دفع غرامة للسلطات الأمريكية.
وقالت ايضا «الشروق» أن أحد الأجهزة الأمنية تواصلت مع رجل الأعمال الأمريكى من أصل مصرى للوقوف على حقيقة ما يحدث، وأن الرجل طمأن هذا الجهاز بأن الهدف هو إقامة ظهير سياسى لخدمة عبدالفتاح السيسى، لكن لم تتم الإشارة فى هذا اللقاء إلى وجود أى صلة للفريق شفيق بهذا التكتل.
سياسة | المصدر: الشروق | تاريخ النشر : الجمعة 29 مايو 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com