اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
قائمة بـ20 طالباً مصرياً قتلوا داخل جامعاتهم
الطالب في جامعة الأزهر لفظ أنس المهدي، الطالب في كلية العلاج الطبيعي في جامعة القاهرة، أنفاسه اﻷخيرة، السبت 16 مايو/ أيار الحالي في مستشفى القصر العيني، نتيجة نزيف في المخ، بعد غيبوبة استمرت 27 يوماً بعد اعتداء أفراد من أمن الجامعة عليه، ليلحق بـ 19 طالباً سبقوه، لقوا حتفهم إثر اشتباكات داخل أسوار جامعاتهم.
ويعتبر أنس، الطالب العشريني الذي قتل إثر اشتباكات داخل أسوار الجامعة، خلال العامين الدراسيين اﻷخيرين، الطالب اﻷول الذي يلقى حتفه على أيدي أفراد اﻷمن اﻹداري وليس قوات الشرطة، كما في باقي الحالات.
ونشرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير (منظمة مجتمع مدني مصرية) حصراً كاملاً لهؤلاء الطلاب العشرين الذين قتلوا برصاص قوات الأمن المصرية خلال العامين الماضيين، منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو/ تموز 2013، وكان أولهم الطالب في جامعة اﻷزهر، عبدالغني محمود، المتوفى في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، بينما كان آخرهم أنس المهدي.
وتصدرت جامعتا القاهرة واﻷزهر القائمة بـ 7 طلاب لكل جامعة، تليهما جامعة الإسكندرية بـ 3 طلاب بينهم طالب ينتمي لجامعة اﻷزهر، ثم جامعتا عين شمس وفرع جامعة اﻷزهر في أسيوط، بطالبين وطالب على الترتيب.
يذكر بأنّ العام الدراسي الماضي استأثر وحده بـ 18 حالة وفاة لطلاب داخل أسوار الجامعة، بينما شهد العام الدراسي الحالي، حالتي وفاة، بحسب حصر المؤسسة.
وضمت القائمة كلاً من:
1- عبدالغني محمود الطالب في كلية الطب جامعة الأزهر، والذي سقط قتيلاً بطلقات الخرطوش بعد أن اقتحمت قوات الأمن المصرية المدينة الجامعية في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013.
2- عبداللطيف خليفة، الطالب بالفرقة الأولى في كلية الزراعة جامعة الأزهر، والذي قتل بطلقات الخرطوش داخل المدينة الجامعية إثر اعتداء قوات الأمن عليه في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013.
3- خالد الحداد، الطالب بكلية التجارة جامعة الأزهر، والذي توفي إثر إصابته بطلقات الخرطوش أثناء اعتداء قوات الأمن على مظاهرة للطلاب في 28 ديسمبر/ كانون الأول 2013.
4- حسين حسن أحمد، الطالب في الفرقة الثالثة في كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بأسيوط، والذي توفي في المستشفى إثر إصابته بطلقات خرطوش في 11 يناير/كانون الثاني 2014.
5- محمد رضا، الطالب في كلية الهندسة جامعة القاهرة، الذي توفي جراء إصابته بثلاث طلقات نارية في الظهر والحوض والصدر أثناء اشتباكات في الحرم الجامعي في 28 يناير/ كانون الثاني 2014.
6- عمر أسامة، الطالب في كلية التجارة جامعة القاهرة، والذي توفي عقب إصابته بطلق ناري في الرأس عقب اقتحام قوات الشرطة لحرم جامعة القاهرة وإطلاق قنابل الغاز والخرطوش بكثافة في 16 يناير/ كانون الثاني 2014.
7- علي محمد علي، الطالب في كلية العلوم جامعة القاهرة، والذي توفي في مستشفى القصر العيني متأثراً بإصابته بطلق ناري في الرأس خلال اقتحام قوات الشرطة لحرم جامعة القاهرة وإطلاق قنابل الغاز والخرطوش بكثافة على الطلاب، في 24 يناير/ كانون الثاني 2014.
8- شريف عادل الصاوي، الطالب بالدراسات العليا في كلية الحقوق، الذي توفي في مستشفى القصر العيني، متأثراً بإصابته بمقذوف ناري في الرأس، أدى إلى دخوله في غيبوبة، في اقتحام قوات الشرطة لحرم جامعة القاهرة وإطلاق قنابل الغاز والخرطوش بكثافة على الطلاب، في 26 يناير/ كانون الثاني 2014.
9- عبدالرحمن يسري، الطالب في كلية التجارة جامعة عين شمس، الذي توفي بطلق ناري بعد اعتداء قوات الشرطة على عشرات من حركة طلاب ضد الانقلاب، قاموا بقطع شارع الخليفة المأمون أمام البوابة الرئيسية لجامعة عين شمس، واستخدمت قوات الشرطة المياه وقنابل الغاز في بداية فض التظاهرة، ثم أطلقت الخرطوش على الطلاب واقتحمت الجامعة لملاحقتهم، في 12 يناير/ كانون الثاني 2014.
10- عمرو خلاف، الطالب في جامعة الأزهر، والذي توفي جراء إصابته بطلق ناري في الرأسي في جامعة الإسكندرية، بعد أن قامت قوات الأمن وعناصر من القوات المسلحة بإطلاق كثيف للغاز والخرطوش، ومطاردة الطلاب المتظاهرين خارج الحرم الجامعي الذين عاد أغلبهم إلى الحرم الجامعي للاحتماء به، في 23 يناير/ كانون الثاني 2014.
11- طلعت محمد عيسى، الطالب في كلية التجارة جامعة الأزهر، الذي توفي في مستشفى التأمين الصحي في مدينة نصر يوم 29 ديسمبر، متأثراً بإصابته بطلق ناري بجانبه الأيمن عقب اقتحام قوات الشرطة للمدينة الجامعية لجامعة الأزهر بنين، بتاريخ 28 ديسمبر، لفض مظاهرة لحركة طلاب ضد الانقلاب في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2014.
12- عبدالله أحمد عبد الحميد، الطالب في كلية التجارة في جامعة الأزهر، الذي توفي نتيجة إصابته بطلقات خرطوش أطلقتها قوات الشرطة أثناء فضها مظاهرات لحركة طلاب ضد الانقلاب في المدينة الجامعية في جامعة الأزهر بنين، في 30 مارس/ آذار 2013.
13- محمد أحمد حافظ، الطالب في جامعة الأزهر، الذي توفي في المدينة الجامعية بعد إصابته بطلقات خرطوش في الرأس، أطلقتها قوات الشرطة أثناء فض تظاهرات لحركة طلاب ضد الانقلاب، في 30 مارس/ آذار 2014.
14- محمد عادل عطا الله، الطالب في كلية دار العلوم في جامعة القاهرة، الذي توفي إثر إصابته بطلق ناري، عقب قيام قوات الشرطة بإطلاق الرصاص الحي والخرطوش والغاز المسيل للدموع على مظاهرة لحركة طلاب ضد الانقلاب داخل جامعة القاهرة.
ورصد مراسل المرصد الطلابي تعمد قوات الشرطة إصابة الطلاب والصحافيين بشكل مباشر واستخدام القوة المفرطة، في 14 أبريل/ نيسان 2014.
15- إسلام محمد أحمد، الطالب في كلية الهندسة جامعة القاهرة، الذي توفي إثر إصابته بطلقات خرطوش بالرأس والصدر عقب اعتداء قوات الشرطة المتمركزة أمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة، على مسيرة لحركة طلاب ضد الانقلاب، حيث قامت قوات الشرطة باستخدام طلقات الخرطوش والرصاص الحي لفض التظاهرة بعد اشتباكها مع الأمن الإداري للجامعة واستخدامهم لعبوات المولوتوف، ما أدى إلى اشتعال غرفة الأمن الإداري المجاورة للبوابة الرئيسية في 20 مايو/ أيار 2014.
16- محمد أيمن عبدالعزيز، الطالب في كلية الحقوق جامعة عين شمس، توفي في المستشفى متأثراً بإصابته بالخرطوش أثناء اعتداء قوات الشرطة المتمركزة أمام المدينة الجامعية بنين، على مظاهرة، لمنع الطلاب من التقدم إلى وزارة الدفاع للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين. وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز وطلقات الخرطوش مما أدى إلى إصابة عدد من الطلاب وتراجعهم إلى الشارع الجانبي المؤدي لبوابة كلية الحقوق، بينما واصلت قوات الشرطة إطلاق الغاز والخرطوش مستهدفة الطلاب داخل الحرم الجامعي، وفي هذه الأثناء سقط الطالب محمد أيمن قتيلاً، في 14 مايو/ آيار 2014.
17- شريف عاطف، الطالب في كلية العلوم جامعة الإسكندرية، توفي في المستشفى الأميري في 6 أبريل، إثر إصابته بطلق ناري في الظهر، أثناء تفريق قوات الشرطة مظاهرة طلابية في كلية العلوم في 19 مارس/ آذار 2014.
18- أحمد عبدالستار، الطالب في كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، توفي في مستشفى الحسين الجامعي يوم 5 مايو، متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء اعتداء قوات الشرطة على مسيرة لحركة طلاب ضد الانقلاب داخل حرم جامعة الأزهر، بتاريخ 28 أبريل/ نيسان 2014.
19- عمر شريف عبدالوهاب، الطالب في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، قتل خلال اقتحام الشرطة جامعة الإسكندرية في 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014.
20- وأخيرا.. أنس المهدي، الطالب في كلية العلاج الطبيعي في جامعة القاهرة، توفي 16 مايو/ أيار 2015 متأثراً بجراحه بعد الاعتداء عليه بالشوم من قبل أفراد الأمن الإداري في جامعة القاهرة مما أدى إلى إصابته بنزيف داخلي في المخ، في 19 أبريل/ نيسان 2015.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الثلاثاء 19 مايو 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com