اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
رئيس البورصة يستغيث لإنقاذ السوق من شبح الشطب
رئيس البورصة اتفقت جمعيات سوق المال في اجتماعها، السبت، مع رئيس البورصة، محمد عمران، على تقديم مذكرة رسمية لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، كاستغاثة تطالبه بالتدخل لإنقاذ البورصة من الحذف، من مؤشر «مورجان ستانلي»، عبر إلغاء أو تأجيل ضرائب البورصة، وسط حالة من الغليان تسيطر على المستثمرين.
ودعا المستثمرون، في اجتماع عاجل مع رئيس البورصة، إلى إيقاف التداولات اليوم الأحد، أوالتظاهر أمام مقر البورصة، وسط العاصمة، بينما رفض رئيس البورصة، تصريحات وزير المالية بحكومة محلب هاني قدري بوصف البورصة بـ«الأوضة والصالة»، بحسب المصري اليوم.
وطالبت المذكرة، بتأجيل فرض الضرائب لمدة عام، وإجراء تعديلات على الضرائب المفروضة، والتى قُدِّمت لرئيس الوزراء الشهر الماضى، وتتضمن إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية واستبدالها بضريبة الدمغة بنسبة واحد في الألف، بجانب بقاء ضريبة التوزيعات النقدية بنسبة مختلفة وهي 5% للأسهم المقيدة، و10% للأسهم غير المقيدة.
وتنتظر سوق المال تدخل الرئيس السيسي، في أزمة ضرائب البورصة التي أدت إلى انهيار قيم تعاملات وأسعار الأسهم السوقية، بالإضافة إلى التهديد باستبعاد البورصة من مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.
وكانت مؤسسة مورجان ستانلي، أرسلت إنذارًا للبورصة، الأربعاء الماضي، بعد أن قررت حذف سهم المصرية للاتصالات «ETEL» من مؤشرها للأسواق الناشئة «MSCI»، اعتبارًا من 29 مايو الحالى.
وكشف عوني عبدالعزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية، إرسال إدارة البورصة مذكرة رسمية لرئيس الوزراء، إبراهيم محلب، تطالبه بإعادة النظر في الضرائب المفروضة على البورصة عقب تهديد مؤسسة مرجان ستانلي العالمية بإستبعاد البورصة المصرية من مؤشرها للأسواق الناشئة.
وقال، إن المذكرة تضمنت الواقع الأليم لسوق المال، والمخاطر المتوقعة حال تنفيذ «مورجان ستانلي» لتهديدها بإستبعاد البورصة من مؤشرها.
إقتصاد | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الأحد 17 مايو 2015
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com