اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

عمر سليمان أجرى محادثات سرية مع أمريكا لخلافة مبارك

عمر سليمان ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن محادثات سرية جرت بين عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية الأسبق، والإدارة الأمريكية إبان ثورة 25 يناير، لبحث إمكانية خلافة سليمان لرئيسه مبارك على حكم مصر.
وقالت الصحيفة في مقالة للكاتب جريج ميلر، أن ميشيل موريل نائب مدير المخابرات الأمريكية السابق كشف في كتاب جديد له، أنه كان همزة الاتصال بين إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وبين عمر سليمان.
وفي الكتاب يوضح نائب مدير المخابرات الأمريكية أن عمر سليمان، تواصل سرا، مع المخابرات الأمريكية، دون علم مبارك، خلال ثورة يناير، في محاولة لطلب نصيحة أميركية، حول كيفية المحافظة على مكانته بعد انتهاء الثورة، وبحث امكانية أن يخلف مبارك على حكم مصر.
وذكر ميلر في مقالته، حسب رصد، أن عمر سليمان سعى لحث وإقناع مبارك، بعرض أمريكي، بإلقاء خطاب ينتحى فيه عن منصبه على أن يتم تعيينه مجلس انتقالي.
ولفت ميلر إلى أن ذلك العرض، تمت الموافقة عليه من قبل كبار المسؤولين في فريق الرئيس أوباما للأمن القومي، مشيرا إلى أن مبارك لم ينفذ الرسالة وحاول التمسك بالسلطة، لكن بعد ذلك اضطر للاستقالة وسط ضغوط من القيادة العسكرية للبلاد، وبعدها اضطر سليمان للتنحي أيضا ثم توفي في عام 2012.
وعمر محمود سليمان عسكري وسياسي مصري من مواليد محافظة قنا (2 يوليو 1936، وتوفى في 19 يوليو 2012 ، تم اختياره نائبا لرئيس جمهورية مصر العربية من 29 يناير 2011 حتى 11 فبراير 2011، وكان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993 حتى تعيينه نائبًا للرئيس.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الاثنين 04 مايو 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2018®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com