اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
رحيل شركات عالمية رغم وعود حكومية بجذب الأموال
رحيل شركات عالمية بعد شهر ونصف الشهر فقط من مؤتمر مصر الاقتصادي في شرم الشيخ (شمال شرق)، أعلنت شركات أجنبية عن خروجها من مصر، ما دفع مجتمع رجال الأعمال إلى القلق من رحيل مزيد من الشركات العالمية عن مصر، في ظل تدهور الأوضاع الأمنية وتراجع المؤشرات الاقتصادية.
ويعد خروج شركة مرسيدس الألمانية من مصر، الأكبر والأكثر تأثيراً على ثقة المستثمر الأجنبي في البلاد، وفقاً لمسؤول في وزارة الاستثمار، الذي توقع خروج شركات سيارات أخرى واستثمارات سياحية.
وأشار المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، أن شركة الخرافي الكويتية باعت منشآتها السياحية، إلا أنها تدرس إقامة مصانع للسيارات بحصيلة البيع.
وكانت شركات أخرى أعلنت خروجها من مصر، في الفترة الأخيرة، منها شركة "أكتيس" المصرفية البريطانية، حيث باعت حصتها في البنك التجاري الدولي، والتي تبلغ 6.5%، بقيمة 289 مليون دولار، إلى شركة فيرفاكس الكندية.
كما طرحت أكتيس، في بداية شهر أبريل الجاري، 15% من حصتها في إحدى شركات صناعة الأغذية في البورصة المصرية. ومن المفارقات أن أكتيس أعلنت رغبتها، في مؤتمر شرم الشيخ منتصف مارس الماضي، ضخ استثمارات في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.
وتبلغ استثمارات مرسيدس في مصر ملياري جنيه (261 مليون دولار)، وحققت 1.3 مليار جنيه (170 مليون دولار) إيرادات عام 2013، عقب بيع 3 آلاف سيارة، مقابل 1.8 مليار جنيه بعد بيع 4.6 آلاف سيارة خلال 2010، ولم تزد المبيعات عن 1000 سيارة في 2014، ويضم المصنع ما يقرب من 550 عاملا.
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأحد 03 مايو 2015
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com