اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
"زلزال نيبال" يحصد 1900 شخص
زلزال نيبال ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب دولة نيبال وتوابعه، أمس السبت، إلى 1900 قتيل وأكثر من 5 آلاف مصاب، فى أسوأ كارثة تشهدها شبه الجزيرة الهندية منذ قرابة القرن، بحسب ما أعلنته وزارة الشؤون الداخلية فى كاتماندو.
وكان زلزال بقوة 7.8 درجة قد ضرب نيبال على بعد 80 كيلو مترًا من العاصمة كاتماندو، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة القتلى والمصابين إلى قرابة 6900 شخص في أسوأ زلزال يشهده هذا البلد منذ 80 عامًا، فيما وعدت الكثير من الدول والمنظمات الإغاثية الدولية بتقديم العون للبلد الآسيوي في محاولاتها التعامل مع نتائج الكارثة.
وقالت مسؤولة في وزارة الداخلية النيبالية -فى تصريحات أبرزتها "بي بي سي" عربي- إن عدد القتلى وصل الى 1900، فيما تجاوز عدد الجرحى 5000، وأن 700 جثة انتشلت من تحت ركام المنازل والمباني المدمرة في العاصمة كاتماندو وحدها، فيما لا يزال آلاف المواطنين محاصرين تحت الأنقاض والركام.
وسقط ضحايا أيضا في الهند وبنجلاديش والتبت ومنطقة جبل إفرست، حيث حدثت إنهيارات ثلجية، فيما أرسلت الصين فريق بحث وإنقاذ مكون من 62 شخصا، وأرسلت الهند العديد من الطائرات محملة بإمدادات طبية وفرق إغاثة.
وأعلنت منظمات دولية منها الصليب الأحمر و"أوكسفام" وأطباء بلا حدود والعون المسيحي، أنها بصدد إرسال فرق طبية ومعونات عاجلة الى المناطق المنكوبة.
وأسفر الزلزال عن تدمير العديد من المعالم الأثرية، حيث استمرت الهزات الارتدادية لساعات بعد انتهاء الزلزال الأول، فيما شعر سكان بعض الدول المجاورة مثل الولايات الهندية والتبت ومنطقة جبال إيفرست بالهزة الأرضية التي أدت لانهيارات ثلجية.
وأعلنت كل من الهند وباكستان والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى، استعدادها لإرسال مساعدات دوائية وغذائية وفرق إغاثية، حيث ستقدم هيئة المعونة الأمريكية نحو مليون دولار إضافة الى إرسال فرقة إغاثية.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الأحد 26 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com