اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
البيوت الآيلة للسقوط بمصر تحصد الضحايا
البيوت الآيلة للسقوط أكدت الأرقام الرسمية أن خسائر محافظة الغربية تعدت أكثر من 4 آلاف فدان جراء حالات التعدي على الأراضي الزراعية، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تخطت التعديات لأرض أملاك الدولة وطرح النهر والطرق والري.
انهيار عقارين بالمحلة يحذر من كارثة كبرى
كشفت حوادث انهيار عقارات في مدينة المحلة على مدار يومي الخميس والجمعة، أزمة أخرى تعيشها محافظة الغربية وهي المخالفات الرأسية التي انتشرت بكثافة في جميع العمارات والبنايات الجديدة، ولم يعد الأمر يقتصر على الإنشاءات الجديدة بل وصل للعمارات القديمة، وزيادة في عدد الأدوار بالمخالفة للوائح والقوانين وسط تواطؤ الأقسام الهندسية في المراكز والأحياء؛ حيث وصل عدد المخالفات بالغربية وحدها إلى 40,005 مخالفة، صدر لها 39,680 قرار إزالة، أما العقارات المنشأة بترخيص ولكنها مخالفة أيضًا بلغ عددها 1,246 عقار، حسب إحصائية جهاز التفتيش الفني للعقارات المخالفة على مستوى محافظات الجمهورية، الصادر فى نهاية 2013، وزادت مئات المخالفات بعدها.
مخالفات بالجملة خاصة فى مدينتى طنطا والمحلة
وقد لجأ العديد من الأهالي والمقاولون في بناء أدوار عليا، رغم عدم سلامة المباني والعقارات، وبالمخالفة للوائح والقوانين ودون إصدار تراخيص، وتقدم الأهالي بشكاوى رسمية في بعض العقارات التي بدأ أصحابها في بناء أدوار عليا بالمخالفة للوائح والقوانين باستخدام الرشوة والمحسوبية على حد تعبير الأهالي في المذكرة التي تقدموا بها لمحافظ الغربية الأسبق، واكتفى مهندس الحي بوقف أعمال البناء لمدة أسبوعين ليعود بعدها المخالفات مرة أخرى بعد مرور 10 أيام فقط من تقديم البلاغ.
مخالفات في عقارات جديدة تحت الإنشاء
علق حى ثان طنطا، لافتة على أحد أهم العقارات الجديدة بمدخل مدينة طنطا ناحية أول طريق المحلة، تؤكد أن الدور الثاني عشر في البناء مخالف ومتجاوز شروط الارتقاء، وصادر له قرارات بالإزالة، ومن يتعامل معه بالشراء مسئول عن تعامله في المخالف ويعتبر بيعا باطلا، وتم إزالة اللافتة واستكمل المبنى أعمال التشطيب في الأيام الماضية. وأكد أحد المقاولين بالغربية، أن هناك مئات العقارات خالفت اللوائح وتطاولت في البناء العلوي، رغم عدم مطابقة أساسيات البناء للعلوي, مقابل مكاسب مادية سريعة، سوف تعرض مئات الأسر للهلاك. كما أن هناك العديد من العقارات الصادر بحقها قرارات إزالة رسمية ولم تنفذ حتى تاريخه، ومنها عقار بشارع الجيش أمام كوبري المعرض، وأكدت التقارير الهندسية أن المبنى يمثل خطرا دائما وبه ميول 67 سم ويزيد بشكل ثابت، وبالرغم من ذلك ما زال العقار شاغرًا.
عقارات انهارت ولم يتحرك المسئولون منذ عام 2013
شهدت محافظة الغربية انهيارًا لعقارين في مدينتي المحلة وكفر الزيات خلال شهر يناير 2013 مما أسفر عن وفاة أكثر من 5 أفراد وإصابة العشرات. وشهدت مدينة كفر الزيات انهيار منزل مكون من 3 طوابق بشارع علي الفقي بمنطقة حسيبة، مما أسفر عن مصرع كل من موسى محمد موسى ونجله عمرو ومحمود أشرف محروس ووالدته نادرة يوسف أبو الحجاج وشادية الخباز.
الكارثة تتجدد بعقارات المحلة
بدأ جرس الإنذار بعد تعرض سقف عقار مكون من طابقين، بشارع المنشية الجديدة بمدينة المحلة الكبرى للانهيار، مما تسبب في إصابة شخصين من سكان العقار، تم نقلهما إلى مستشفى المحلة العام لتلقي العلاج وإسعافهما. وتبين من المعاينة المبدئية انهيار جزء من سقف العقار "الطابق الثاني"، وإصابة رزق المنسوب عبد النبي 50 سنة "كسر في القدم اليسرى"، ونجله محمد 19 سنة، "كدمات وجروح متوسطة بأنحاء متفرقة بالجسم"، وهما سكان العقار، وتم تشكيل لجنة هندسية لمعاينة باقي أجزاء العقار المنهار، والمنازل المجاورة للتأكد من سلامتها. كلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري حول ظروف وملابسات الواقعة، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق في الواقعة. كما شهدت مدينة المحلة يوم الخميس، انهيار جزء من عقار مكون من طابقين بالمنشية القديمة التابعة لحي أول المحلة، بشكل مفاجئ، وأنقذت العناية الإلهية رجلا مسنا كان بمفرده بالعقار، أخرجته قوات الحماية المدنية فور وصولها.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : السبت 25 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com