اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الأسرار الخفية حول قرار السعودية بوقف عاصفة الحزم
عاصفة الحزم كشفت صحيفة "المشهد اليمنية"، عن تفاصيل الاتفاق الذي عقدته دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة المملكة العربية السعودية، مع بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة.
وقالت الصحيفة اليمنية، إن السعودية رهنت موافقتها على الاتفاق ووقفها لعملية عاصفة الحزم، بعد أن ضمن مجلس الأمن التزام الحوثيين بقراره الذي ينص على تسليمهم للأسلحة والتراجع عن الانقلاب على الرئيس الشرعي اليمني عبدربه منصور هادي.
وكانت السعودية قد أوقفت العملية العسكرية التي تخوضها ضد الحوثيين في اليمن، بعد تعهد مجلس الأمن بالتزام الحوثيين بشكل كامل ببنود الاتفاق الخاص بمشروع الخليج في مجلس الأمن
كما أعلنت السفارة السعودية في واشنطن، أمس الثلاثاء، أن قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية أنهت العملية العسكرية "عاصفة الحزم" بعد أن حققت اهدافها.
وذكر بيان صدر عن السفارة في واشنطن، أنه بناء على طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ستنطلق بحلول منتصف ليل الثلاثاء عملية "إعادة الأمل" حيث سيتحول التركيز من الآن من العمليات العسكرية إلى العملية السياسية.
وأكد البيان أن عملية "إعادة الامل" ستسعى إلى الإسراع في استئناف المباحثات التي تقودها الأمم المتحدة للسماح للعملية السياسية أن تمضي قدما تماشيا مع قرار مجلس الأمن رقم 2216 الخاص باليمن ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ونتائج الحوار الوطني.
وأشار البيان إلى أن من أهداف عملية "إعادة الأمل" حماية المدنيين وتعزيز المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني ومواجهة الإرهاب ومنع أي تحركات من جانب الحوثيين وحلفائهم للحصول أو استخدام أسلحة تم الاستيلاء عليها من قوات الجيش اليمني أو من الخارج.
وأضاف أن عملية إعادة الأمل تهدف أيضا إلى بناء تحالف دولي يوفر الأمن البحري لحماية التجارة أو منع وصول أي شحنات أسلحة بحرا أو جوا وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 بما في ذلك تعزيز المراقبة وعمليات التفتيش
وكشف المتحدث الرسمي باسم عملية "عاصفة الحزم"، العميد أحمد العسيري، أن الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، هو من طالب بإنهاء العملية العسكرية، بعد تحقيقها جميع أهدافها.
كماأوضح العسيري، خلال مؤتمر صحفي اليوم، حول إعلان انتهاء "عاصفة الحزم"، أنه منذ بدء العمليات العسكرية تم تنفيذ 2415 طلعة جوية، ولم تتضرر سوى طائرة واحدة.
وأكد أن العمليات العسكرية كانت ناجحة وحققت أهدافها، وأن العمليات نفذت بدقة عالية، وتخطيط دقيق، وأوضح أن قوات التحالف مستمرة في حماية المدنيين اليمنيين من بطش ميليشيات الحوثي، وأنه سيكون هناك عمل عسكري إذا دعت الحاجة لذلك.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 22 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com