اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حرق الكتب الاسلامية في المدارس المصرية
حرق الكتب "إنهم يحرقون الكتب"، هذه الجملة لا تتحدث عن التتار الذين أحرقوا مكتبة بغداد، وألقوا بالكتب في نهر الفرات، وليست عن خصوم الفيلسوف الإسلامي ابن رشد، الذي لم يجد خصومه مواجهة فكره بغير حرق كتبه، في المشهد الشهير من فيلم يوسف شاهين "المصير". لكنها تتحدث عن وزارة التربية والتعليم المصرية، التي تحولت لوزارة تحمل شعار "النار لمواجهة الأفكار".
ففي "مدرسة فضل الحديثة" في محافظة الجيزة المصرية، جمع موظفون في الوزارة الكتب التي تحتوي على أفكار لـ"جماعة الإخوان المسلمين" ــ حسب زعمهم ــ وحرقوها. ولم تكتفِ الوزارة بذلك، بل قام موظفوها بحضور حفلة "شواء" الأفكار بأنفسهم.
صور مندوبي الوزارة أمام الكتب المحترقة طافت مواقع التواصل، لتدشن عصر "حرق الكتب" في مصر. اللافت أن المواقع المؤيدة للنظام العسكري، تعاملت مع الخبر بشكل عادي، بل نقلت عن مسؤولة الوزارة قيامها بحصر الكتب المحظورة التي تنتمي للإخوان، مع بعض الكتب "القطرية" لحرقها، وكأن ذلك مدعاة للفخر من وزارة من المفترض أن دورها نشر حرية التفكير.
المثير أكثر للسخرية هو صورة مسؤولي وزارة التعليم، وهم يرفرفون بأعلام مصر أثناء حرق الكتب، وكأنهم عبروا قناة السويس في حرب أكتوبر، وقد انتشرت بكثافة على مواقع التواصل، في المشهد الأكثر إساءة لمصر الحديثة وعلمها.
"إنهم يحرقون الكتب في مصر... يا ساتر"، بهذه الكلمات عبّر الكاتب ومدير قناة "العرب" جمال خاشقجي على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" على مشهد حرق الكتب. وقال الناشط ياسين: "حرق كتب في القرن الواحد والعشرين! شكلنا هنترحم ع التتار قريب".
وتساءل الناشط محمد كمال: "‏هل تجديد الخطاب الديني يتطلب حرق كتب عن التربية في الإسلام ومكانة المرأة ومفاهيم إسلامية، وما علاقة علم مصر بحرق الكتب". وعبّر وليد عن الواقعة بقوله: "‏تعرف إزاي بلد ما إنها وصلت لأعلى درجات الفاشية والسادية والاستبداد والتخلف، لما تبدأ #حرق_الكتب".
ونشر الحقوقي والإعلامي هيثم أبو خليل صور الواقعة على حسابه الشخصي ووصفها بـ"الكارثة"، وتساءل صاحب حساب "باسم العقاد" ساخراً من دعاة الثقافة والتنوير: "فين أصحاب الحناجر الثقافية اللي بيخافوا على الكتاب والكلمة من الظلاميين الوحشين". وعبّر تامر عن صدمته وقال: "قعدت أكتر من 10 دقايق أبص لصور حرق الكتب على أمل إني ألاقي حاجة تقول إنها مفبركة وهانام على أمل إني الصبح أصحى يقولولي دي فوتوشوب".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الاثنين 13 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com