اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
أشهر أحكام "قاضي الإعدامات" ناجي شحاتة
ناجي شحاتة هو قاضٍ مثير للجدل، لم تر له ابتسامة واحدة داخل قاعة المحاكمة، اشتهر بنظارته السوداء، وشاربه الكثيف، وجبينه المنعقد، إنه المستشار محمد ناجي شحاتة رئيس محكمة الجنايات.
ونظرًا لأحكامه القاسية تجاه الثوار ومعارضي حكم العسكر التي عادةً ما تكون إما إعدامات أو مؤبد، اشتهر بلقب "قاضي الإعدامات" أو "قاضٍ برتبة جزار".
لم يخفِ "شحاته" عداءه للثوار وللمعارضين، وقد أظهر ذلك جليًا خلال محاكمته للناشط أحمد دومة حينما تهكم على هتاف التحرير وثورة يناير.
"رصد" وثقت أشهر أحكام "قاضي الإعدامات" بالإنفوجرافيك، كالتالي:
أشهر أحكامه:
- قضية غرفة عمليات رابعة:
الحكم على 14 معتقلا بالإعدام و36 آخرين بالمؤبد من بينهم سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني في قضية غرفة عمليات رابعة.
- أحداث مجلس الوزراء:
الحكم على أحمد دومة و268 متهما بالمؤبد و17 مليون جنيه غرامة في قضية "أحداث مجلس الوزراء"، بالإضافة للحكم على دومة بـ 3 سنوات بتهمة "إهانة المحكمة".
- أحداث مسجد الإستقامة:
قضت المحكمة برئاسة ناجي شحاتة بالسجن المؤبد لمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، بالإضافة إلى 5 قياديين آخرين بالجماعة، ومعاقبة 6 متهمين هاربين غيابيا بالإعدام شنقًا.
- قضية خلية الماريوت:
يواجه 17 صحفيًا حكمًا بالسجن مدة من 7 إلى 10 سنوات بتهمة بث أخبار كاذبة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون وإمدادها بمعونات مادية وعينية، من بينهم "بيتر جريستي" الصحفي الأسترالي، و"محمد فهمي" الذي تم إجباره على التنازل عن جنسيته المصرية.
- تبرئة ضباط إمبابة وكرداسة:
كان المستشار ناجي شحاتة عضو هيئة المحكمة التي قضت ببراءة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين بكرداسة وإمبابة والمتهم فيها 13 ضابطًا، وأمين شرطة بقتل 6 والشروع في قتل 18 آخرين أثناء ثورة 25 يناير.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الأحد 12 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com