اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
"فنكوش" العاصمة الجديدة بين مبارك والسيسي
مبارك والسيسي "‏العاصمة الجديدة هتمّ بعد تشطيب مشروع المليون وحدة سكنية، وأثناء تسليم عربيات الخضار للشباب الجامعي، هيكون الإيدز اتحوّل لكفتة...."، هكذا لخص ناشطون مشوار "الفنكوش" مع النظام المصري الحالي.
فبعد أن أقامت أذرع نظام عبدالفتاح السيسي الإعلامية الأفراح والليالي الملاح على شرف العاصمة الجديدة، والتي تم تدشينها في مؤتمر شرم الشيخ، وقضى أنصار النظام أوقاتاً طويلة في اختيار اسم لها، جاء السيسي نفسه، وفي جريدة "الأهرام"، أكبر منبر للإعلام المؤيد، ليعلن أن ميزانية الدولة لا تتحمل إنشاء ذلك المشروع.
وبهذا، انضمّ "فنكوش" (وهم) العاصمة الجديدة إلى أخواته من العلاج بالكفتة، والمليون شقة، والمليون فدان المستصلح، ليصبحوا سرابًا، يراه الظمآن المشتاق لأي إنجاز "يكيد به العزّال" من معارضي النظام، ليردوا لهم صاع التطبيل للعاصمة الجديدة صاعين، سخرية من "نظام الفنكوش".
ورغم أن بعض مؤيدي النظام حاولوا الدفاع كعادتهم، في محاولةٍ منهم لرد جميل السيسي، فما زال بعضهم يرى كفتة عبد العاطي حقيقة لا خيالاً، وقالوا إنه لا يقصد إلغاء المشروع، ولكن يقصد أن الاستثمار الخاص وليس الدولة هو الذي سيشيد العاصمة، إلا أن المعارضين ردوا عليهم، أنه لا يعدو غسل يد النظام من المشروع، بعد أن تبين استحالته على الواقع.
الإعلامي والقيادي السابق في حزب الحرية والعدالة حمزة زوبع، كاد يفقد عقله وهو يتساءل ساخراً: "معقول مشروع العاصمة بعد كل الرقص والطبل طلع فنكوش، ومحمد منير يرقص ويغني وهو سكران، وبنت عبد الرحيم علي.. كل هذا ألغاه السيسي؟". ثم أضاف: "إنه لولا الخبر في جريدة النظام الرسمية الأهرام لم نكن لنصدقه"، واستطرد: "السيسي يقصد أن المشروع سيعمله الغرباء ثم يأجّروه لنا مفروش"، ليعلن زوبع أن الخمس حلقات الأسبوعية له لم تعد كافية لملاحقة "فنكوش" نظام السيسي.
وغرقت مواقع التواصل في السخرية من "فنكوش" العاصمة، وتصدر اسمها لائحة الأكثر تداولاً لفترة. وقالت الكاتبة الصحافية نادية أبو المجد: "‏وقعد كعادته يفاصل في السنين لإنشائها، وبعدين وزير الإسكان قال 40 سنة، وبعدين اكتشف الجنرال أن ميزانية الدولة لن تتحمل إنشاء العاصمة الجديدة".
المحامي أحمد حلمي، المعروف بمشاغبته للنظام على مواقع التواصل، سخر من إلغاء مشروع العاصمة الجديدة، وقال: "هم لغوا العاصمة الجديدة أم ظبي؟ طب أروح فين أنا دلوقتي بعربية الكبدة.. أنا كنت عامل حسابي على ناصية مميزة في العاصمة الجديدة أم ظبي".
وسخر ميزو من تصريحات الفريق مهاب مميش حول دخل قناة السويس الجديدة، وقال: "إزاي السيسي يقول ميزانية الدولة لا تسمح ببناء العاصمة الجديدة وإحنا كمان كام شهر هنشغل قناة السويس الجديدة اللي هتجيب 100 مليار دولار في السنة". وعلى نفس الخط سار مهاجر وقال: "وزارة الاستثمار قررت تديكم بدل الشقق المتميزة في العاصمة الجديدة شهادات استثمار في قناة السويس...الجديدة برضو".
أما صافي، فلفتت لاستخدام النظام الحالي لنفس لعبة نظام المخلوع مبارك، وعلقت قائلة: "ميزانية الدولة متتحملش العاصمة الجديدة.. والأولوية للمواطن البسيط.. نص الجملة التاني هو الأخطر.. نفس اللعبة، نفس المقلب، ونفس القفا".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الأربعاء 08 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com