اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
صحف السيسي تهاجم الداخلية لأول مرة
صحف السيسي في واقعة جديدة على إعلام الانقلاب، خرجت مانشيتات صحيفة الدستور الموالية للانقلاب، اليوم الإثنين، العديد من التساؤلات حول انقلابها المفاجئ على وزارة الداخلية، وسياساتها بعد أن كانت من أكبر الصحف المدافعة عن تلك السياسات.
ونشرت الصحيفة، لليوم الثاني على التوالي مانشيتات على صفحات كاملة، تحذريرات تؤكد "انهيار جهاز الشرطة أخلاقيا وأمنيا، بشكل لم تشهده البلاد من قبل"، ومحذرة من "عودة بطش الداخلية، وإهدار كرامة المواطنين علنا".
وقالت الصحيفة في ملف احتل ثلاث صفحات كاملة: "ما زال بعض رجال الشرطة يمارسون القمع والتنكيل بالمواطنين، وما زال بعض الضباط يعدّون أنفسهم فوق القانون، وما زالت تجاوزات الشرطة في السجون والأقسام، بدليل مقتل المحامي بقسم شرطة المطرية، جراء التعذيب، ومشاجرة ضابط وصديقه؛ بسبب فتاة داخل ديسكو في الجيزة، وترويع ضابط سكان عقار بالهرم، وتورط ضابط في قضية تزوير أوراق للسيارات المسروقة، وآخر في تعاطي مواد مخدرة وحيازتها".
وأكدت الصحيفة أن التجاوزات الأخلاقية لكثير من ضباط الشرطة فاقت كل الحدود والتصورات، وعددت الصحيفة منها: "فساد مطلق.. ورشوة علنية.. وتستر على صغار الضباط المدمنين الذين يتعاطون المخدرات.. وأعمال قرصنة وبلطجة وضرب مبرح، وإهدار لكرامة المواطنين، داخل الأقسام وخارجها، وتلفيق الاتهامات والقضايا، حسب مزاجهم، وتوجهاتهم".
واستطردت "الدستور": "عمليات البيع والشراء للمخدرات والهيروين من الموزعين والمتعاطين تتم على مرأى ومسمع من ضباط الشرطة، وبطريقة علنية، وبشكل يصعب تصديقه أننا نعيش هنا في مصر"، مقرة بأن "هذه الانحرافات والانتهاكات الفجة تضاعفت عشرات المرات بعد ثورة 30 يونيو".
وتابعت الدستور: "في عز الظهر: برشام وحشيش وهيروين وبانجو.. حيث تتم تجارة السموم تحت أعين ضباط وأفراد الداخلية، ودواليب المخدرات تنتشر بالشوارع.. بينما الشرطة محلك سر، والدولة تقف في صفوف المتفرجين".
وأشارت الصحيفة إلى "سوء معاملة جميع المواطنين في الكمائن المرورية المنتشرة في شوارع القاهرة ليلا، والأخطر محاولات التحرش الدائمة من هذه الكمائن للفتيات الجميلات المحترمات اللاتي يقدن سياراتهن بمفردهن، فقد أصبحت الفتيات يرتعشن خوفا منهم، وكان المفروض أن يكون الضابط هو مصدر الأمان للشارع، وتوجهاتهم"، وفق الصحيفة.
وأضافت أنه من نماذج هذه الانحرافات الخطيرة تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي قال: "أوضاع السجون في مصر مأساوية، ولا تتفق مع المعايير الدولية، وضباط الداخلية يعذبون السجناء في زنازين غير آدمية، وهناك قصور في التغذية والأدوية، وانتشار الأمراض المعدية".
وأشارت الصحيفة إلى استعانة أمين شرطة بقسم بولاق أبو العلا برئيس المباحث للانتقام من عائلة نسيبه، ومديرة مدرسة استعانت بأمناء شرطة المرج لسحل ربة منزل، وقيادة أمين شرطة سيارة مسروقة في واقعة تمثل جبروت بعض أمناء الشرطة، وحبس أمين شرطة؛ لاتهامه بالتزوير في أوراق رسمية.
واتهمت الدستور "أصحاب النفوس الضعيفة من ضباط وأفراد المرور" بأنهم "يستغلون مهنتهم للتربح"، وأن "أبو صير" بؤرة لتجارة السلاح بالجيزة" التي أصبحت "خارج نطاق السيطرة"، مشيرة كذلك إلى أن 10مايو المقبل سيكون أولى جلسات محاكمة ضابط شرطة لاتهامه بقتل الناشطة "شيماء الصباغ".
وطرحت الصحيفة على قرائها تساؤلا، في صدر صفحتها الأولى، بعناوين عريضة تقول: "هل بالفعل كانت هناك ثوره في مصر يوم 25 يناير؟ أم كانت حبرا على ورق؟".
وأجابت الصحيفة: "علينا أن نكون على ثقة بأن قوة اندفاع الشعب وتأييده لثورة 25 يناير كان سببه الحقيقي والرئيسي هو انهيار كرامة المواطنين أمام بطش الداخلية وانحرافاتها، واليوم وبعد أربع سنوات من الثورة، يعود بطش الداخلية، وانهيار كرامة المواطنين، وانحرافات لم يسبق لها مثيل بعشرة أضعاف ما قبل ثورة 25 يناير".
وشددت الصحيفة على أن "الفساد استشرى في الداخلية بشكل مريب، وغير مسبوق في مصر، بل إنه لم يحدث على الإطلاق في أي عهد من العهود السابقة".
وتابعت: "السؤال المهم الذي يجب بحثه الآن، ومداولته مع كبار الأطباء النفسيين في مصر هو: هل ينتقم الآن ضباط الداخلية من الشعب بجميع فئاته ومستوياته التعليمية والثقافية بعد أن طالبوا بالإطاحة بهم في ثورة 25 يناير؟".
وتابعت: "السؤال الآخر: هل الشرطة لم تقبل حتى الآن اعتذار الشعب رغم الهتافات لهم عشرات المرات، وفي جميع المناسبات: "الشرطة والشعب إيد وحدة؟".
وكشفت الصحيفة عن "محاولة السادة القائمين على مكتب الإعلام بالوزارة عرقلة طبع ونشر جريدة "الدستور"، مشيرة إلى أنه لم تنجح أمس محاولات التخويف والترهيب من البعض مع رئيس مجلس إدارة الجريدة لمنع الطبع، لكنه أصر على النشر".
وقالت الصحيفة إنها "تتلقى على مدار 24 ساعة جميع البلاغات التي تمس كرامة المواطنين، وسنوالي نشرها للعرض على الرأي العام في مصر".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الثلاثاء 07 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com