اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
السيسي يسعى لعاصفة حزم في ليبيا
عاصفة حزم طالب عبدالله الثني، رئيس حكومة طبرق الليبية، قادة الدول العربية بالتدخل في ليبيا لإعادة الشرعية، مشيرًا إلى أن بلاده ستتقدم بطلب لجامعة الدول العربية للتدخل عربى في ليبيا، لافتًا إلى أن قرارات القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ تصب فى صالح الشعب الليبي.
ووصف "الثني" في حوار أجراه عبر الأقمار الصناعية مع قناة العربية الحدث، ما حدث في اليمن بأنه "قرار جريء" مشيرًا إلى أنهم "أدركوا خطورة الواقع باليمن وقاموا بتنفيذ عملية عاصفة الحزم.. هذا قرار جيد نرجو أن يحدث في ليبيا".
وتشن 10 دول المشاركة في تحالف عاصفة الحزم، ضرباتها العسكرية، الجوية حتى الآن، بقيادة المملكة العربية السعودية، ضد الحوثيين في اليمن، منذ فجر الخميس الماضي (26 مارس).
وأضاف "الثني" أن "اليمن يعانى من نفس مشاكل ليبيا حيث تنتشر الجماعات المسلحة. وأظن أنه لا يمكن الموافقة على التدخل في اليمن لدعم الشرعية ولا يوافقون على قرارات بحسم الموقف في ليبيا".
وفي مصر، فإن الكلمة التي وجهها قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، خلال القمة العربية مطلع الأسبوع الحالي، كان واضحًا فيها دعوته للتدخل في ليبيا، بعدما رفض مجلس الأمن في وقت سابق مقترح مصري بالتدخل العسكري في ليبيا، ودعم حكومة طبرق وجيش اللواء خليفة حفتر أحد قادة القذافي السابقين.
من جانبه قال، وزير الخارجية بحكومة إبراهيم محلب، سامح شكري، السبت الماضي إن "عاصفة الحزم قاصرة على اليمن فقط وإعادة الشرعية هناك ولن تمتد بأي شكل إلى ليبيا"، مضيفًا: "الأمور في ليبيا لم تتفاقم إلى الحد الذي يتطلب التدخل العربي العسكري هناك، وجيش حفتر قادر على صد المعارضة".
أما دول الجوار الليبي، الجزائر وتونس، فترفض التدخل العسكري في ليبيا، وتشدّد على ضرورة دعم الحوار السياسي للوصول إلى حلّ بدلاً عن التدخل العسكري، وهو ما تتفق معها فيه دول عربية أخرى مثل السعودية وقطر.
وفي تصريح لـ"رصد"، قال وليد رتيمة، ناشط سياسي ليبي، إن الليبيين يرفضون شن أي غارات دولية على ليبيا"، مضيفًا أنه ضد مطالبات الثني بالتدخل في ليبيا.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الأربعاء 01 إبريل 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com