اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
دخل قناة السويس وصل في سنة 2011 إلى 5.2 مليار دولار
قناة السويس قال الفريق أحمد على الفاضل، رئيس هيئة قناة السويس، إنه من المتوقع أن تتحسن إيرادات القناة خلال العام الحالي 2012.
وإشار إلى أن إيرادات ودخل قناة السويس زاد خلال السنوات العشر الماضية بأكثر من أربع أضعاف حيث وصلت فى العام 2011 إلى 5.2 مليار دولار.
وأكد فاضل فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن مرفق قناة السويس مستعد للمساهمة فى تمويل أي مشاريع أو دراسات جدوى لتنمية أقليم أو منطقة قناة السويس، وأنها بالفعل قامت بالمشاركة فى إعداد الدراسات الخاصة لمشروع إقامة محطات لتموين السفن العابرة بالوقود اللازم وتم بالفعل إعداد و«تكريك» الأرض الخاصة بالمشروع بتكاليف وصلت إلى 40 مليون جنيه دفعتها شركة عالمية فى هذا المجال وتوقف المشروع بعد ثورة 25 يناير.
وقال الفريق فاضل إنه منذ إعادة افتتاح مجرى قناة السويس فى يونيو عام 1975 انتهت الهيئة من تنفيذ الخطة العامة الخاصة بتطوير المجرى الملاحي للقناة والتى بدأت فى العام 1980 وحتى عام 2010، موضحاً أنه بالتالى ليس هناك حاجة لتوسيع أو تعميق القناة بحسب دراسات مركز الأبحاث والإدارة الإقتصادية.
وأوضح أن الاتجاهات المستقبلية فى أعمال التطوير سوف تنصب فى اتجاه زيادة التفريعات فى منطقة وسط القناة مما يساعد فى التقليل من وقت انتظار السفن للعبور وبالتالى زيادة الأعداد فى السفن طالبة العبور فى المجرى الملاحي ومن ثم زيادة العائدات.
وأشار فاضل إلى أنه تم اتخاذ سياسات وإجراءات لزيادة دخل القناة بدون أي أعباء استثمارية إضافية، أو إخلال بكفاءة وتأمين العبور وذلك باستحداث نظام العبور السريع، أو ما يُعرف بنظام الوقت المحدد، وهذا النظام يتدرج من تحصيل نسبة 3% زيادة على رسوم السفينة وينتهى إلى تحصيل 10% وهذا ساعد فى زيادة دخل إضافى للقناة بلغ أكثر من 50 مليون دولار وفى رده على سؤال حول ما تردد فى برامج المرشحين للرئاسة حول قناة السويس.
أوضح الفريق فاضل أن مرفق قناة السويس يعني فى المقام الأول فى تنظيم وتأمين حركة عبور السفن فى قناة السويس وهي مهمة أساسية لعمل الهيئة لخدمة حركة التجارة الدولية، أما تنمية إقليم أو منطقة قناة السويس فذلك أمر آخر منوط بالدولة والحكومة المصرية وهناك فرق كبير بين عمل الهيئة الإساسى والدخول فى مشروعات التنمية الاقتصادية لمنطقة القناة وهو أمر يفوق قدرات الهيئة وإنما من الممكن أن تساهم بنسب فى هذه المشروعات ومن خلال الحكومة المصرية ومرفق القناة يقوم بعملية تنظيم العبور بما يرافقها من إجراءات تأمينية وهذا وجب أساسي تقوم به الهيئة منذ شق القناة.
إقتصاد | المصدر: أ.ش.أ | تاريخ النشر : الاثنين 30 إبريل 2012
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com