اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
السبب وراء توقف مشروع ضخم بين أردوغان وبن زايد
أردوغان تناولت صحيفة تركية اليوم تقريرًا وصفته بالاستخباري على حد وصفها قالت فيه إن الخلافات بين تركيا والإمارات حول الشأن المصري تسببت في وقف تمويل مشروع تركي ضخم للطاقة؛ حيث قرر محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، سحب التمويل الإماراتي لمشروع محطة الطاقة الكهربائية والنووية التركي بقيمة 3 مليارات دولار.
وكانت تركيا والإمارات اتفقتا في يناير 2012، على المشروع الذي تصل تكلفته إلى 12 مليار دولار، على أن يبدأ العمل بالبناء في النصف الثاني من العام 2013.
وقد أرجأت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، المعروفة بـ "طاقة"، بدء الأعمال الإنشائية في محطة كهرباء تركية في منطقة أفشين - البستان حتى عام 2014. وعزت الشركة الإماراتية سبب التأجيل إلى وجود أولويات إنفاق أخرى.
واتفقت "طاقة"ـ التي تمتلك حكومة أبوظبي 75 % من أسهمها- وشركة توليد الكهرباء التركية المملوكة للدولة في يناير، على مشروع لبناء عدد من محطات الكهرباء تستخدم احتياطيات فحم الليجنايت الموجودة في منطقة افشين - البستان في تركيا.
وذكر التقرير أن مسؤولًا سعوديًّا قد التزم بدعم البرنامج خلال زيارة لتركيا في يناير 2012، وذلك كجزء من محاولة لإبرام تحالف جديد بين دولة الإمارات العربية المتحدة وتركيا، ومع ذلك أدى إصرار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، على عودة الرئيس المصري محمد مرسي، إلى وضع نهاية لشهر العسل لدولة تعتبر كلًا من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، هما الداعمين الرئيسيين للنظام العسكري الآن في السلطة في القاهرة.
وصرح وزير الطاقة التركي تانر يلدز لرويترز، في ذلك الوقت، بأنه يأمل ألاّ يكون الدافع وراء قرار شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) تأجيل مشروع كهرباء يتكلف 12 مليار دولار، سياسيًّا، وأضاف أن أنقرة بدأت بالفعل محادثات مع دول أخرى لتنفيذ المشروع.
وقال يلدز: إن تركيا ستمضي قدمًا في تطوير منطقة افشين ـ البستان الواقعة في جنوب شرق تركيا، والتي تحتوي على نحو 45 % من إجمالي احتياطيات تركيا من فحم الليجنايت.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الثلاثاء 17 مارس 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com