اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
أنباء عن إلغاء مشروع المليون وحدة سكنية
المليون وحدة سكنية تراجعت أسهم شركة "أرابتك" الإماراتية في بداية تداولات اليوم الأربعاء، نحو أدنى مستوياتها في 5 أسابيع، بعد أنباء عن توقف مشروع المليون وحدة.
المليون وحدة...المشروع الذي أثار ضجة واسعه وقالت القوات المسلحة وقت الإعلان عنه في مطلع 2014 إنه الأول من نوعه، مؤكدة أنه سيبنفذ خلال 5سنوات، ومنذ يومين حدث ما حذر منه الخبراء وقتها من صعوبة تنفيذ المشروع، ومؤخرًا أكدت تقارير صحفية أن الصفقة على وشك الإلغاء.
وتراجع سهم أرابتك بنحو 1.36%، مواصلا هبوطه للجلسة الرابعة على التوالي، ليصل إلى 2.91 درهمًا وهو أدنى سعر للسهم منذ أواخر يناير الماضي، وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها أكثر من 12 مليون درهم.
ووفقًا لوكالة الأناضول للأنباء، فقد قالت مصادر مطلعة إن رئيس مجلس إدارة ارابتك سيلتقي بمسؤولين بحكومة الانقلاب اليوم الأربعاء، لاستئناف المفاوضات بشأن مشروع المليون وحدة سكنية، مشيرين إلى أن المشروع لم يتم الغائه كما أثير مؤخرًا وإنما توقف مؤقتًا بسبب عدم التوافق بين شروط الشركة والحكومة.
يذكر أنه في أوائل عام 2014، أعلن قائد الانقلاب المشير عبد الفتاح السيسي عن تفيذ مشروع مليون وحدة سكنية بتكلفة 40 مليار دولار بالتعاون مع شركة "آرابتيك" الإماراتية، ولكن شركة "أربتيك" تراجعت عن التنفيذ في شهر سبتمبر، كما كان مقررًا، وتم تأجيل التنفيذ عدة مرات.
وفي أكتوبر 2014 أعنلت حكومة الانقلاب وشركة "آرابتيك" الإماراتية عن تراجعهما عن تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية للمواطنين محدودي الدخل، ليتحول لمشروع للإسكان المتوسط والاستثماري.
وقبل يومين، أكد وزير الإسكان بحكومة الانقلاب الدكتور مصطفى المدبولي، في تصريحات تلفزيونية، أن مشروع أرابتك مستمر حيث تتواصل المفاوضات بين هيئة المجتمعات العمرانية والشركة حول المشروع وسيتم التوقيع قريبًا.
وزعم مدبولي إن سبب تأخر التوقيع، هو تغير طبيعة المشروع من إسكان اجتماعي إلى إسكان متوسط، كما تغير الشريك حيث خرجت الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة من المشروع ليكون مشروع خاص مع هيئة المجتمعات العمرانية.
وكان مقررًا أن تسلم الشركة الدفعة الأولى من المشروع في أوائل عام 2017، على أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل بحلول 2020.
وتعد "أرابتك القابضة"، البالغ رأسمالها 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار)، من أكبر شركات المقاولات في الشرق الأوسط، ولها أعمال في كل من الإمارات وقطر والسعودية وعدد من الدول الأخرى.
وكانت تقارير صحفية نشرت الأيام السابقة أن الصفقة معرضة للإلغاء فقد نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير، قوله إنه تم تعليق مشروع "المليون وحدة" الذي كانت شركة أرابتك تعتزم تنفيذه في مصر، معللا ذلك بأن أسلوب "أرابتك" لم يتوافق مع الشروط المصرية.
وأوضح "الوزير" أنه يتوجب على أي مستثمر ينوي دخول السوق المصرية الحصول على التمويل اللازم من الخارج وليس من البنوك المصرية، وأن ينفذ المشروع بعمالة وخامات مصرية، مؤكدًا أن أرابتك لم توفر هذه الشروط.
كما نشر موقع "دوت مصر" نقلا عن مصدر مطلع بوزاة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بحكومة الانقلاب، أن مشروع "المليون وحدة سكنية"، توقف وأصبحت الصفقة على وشك الإلغاء.
إقتصاد | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الجمعة 06 مارس 2015
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com