اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
اتهام الرئيس مرسي بالتخابر مع الدوحة.. كارثة على مصر
التخابر مع الدوحة وصف وزير خارجية قطر خالد العطية اتهام الرئيس المصري محمد مرسي بالتخابر مع قطر بـ"كارثة"، مؤكدا أن بلاده تدعم -وما زالت تدعم- مصر، مشيرا إلى أنه حتى اليوم "هناك ودائع قطرية في الاقتصاد المصري.
وقال -في حوار مع جريدة "الحياة" اللندنية، في عددها الصادر اليوم-: إذا كان التعامل مع دول عربية شقيقة يعتبر تخابرًا فتلك كارثة.
وأضاف: قطر وقفت مع مصر ودعمتها مند ثورة 25 يناير منذ أيام المجلس العسكري، وكان المشير حسين طنطاوي (رئيس المجلس العسكري الأسبق) موجودًا، وبدأنا ندعم الأشقاء في مصر بدعم الاقتصاد، وأن نجعل ثورتها تنجح بكل المقاييس.. في تلك الفترة لم يكن هناك "إخوان مسلمين" في الأفق أصلاً، ومع ذلك استمررنا في دعم الأشقاء في مصر، لأجل مصر، لأجل أن قطر تؤمن بأنه إذا كانت مصر قوية، فهذا سينعكس إيجاباً على الوطن العربي.
وتابع: الإخوان المسلمون جاءوا ورشحوا أنفسهم، وفازوا في الانتخابات، لم أكن أنا الذي اخترتهم وليست قطر من اختارتهم، وإنما الشعب المصري من اختارهم، ولما تم الاختيار وعُيّن رئيسا من الإخوان المسلمين تعاملنا مع الحكومة، ومع الرئيس، و بعد الإجراءات التي تمت في مصر (الانقلاب) استمررنا في الدعم، والدليل أننا حتى اليوم هناك ودائع قطرية في الاقتصاد المصري، وأكثر من هذا، صدَّرنا في ظل الحكومة الحالية 5 شحنات عملاقة من الغاز القطري هبةً للشعب المصري، بتوجيه من الأمير
وفي رده على سؤال حول عدد الذين رُحِّلوا من جماعة الإخوان المسلمين من قطر (نهاية العام الماضي)، قال العطية: "استخدام كلمة (رُحِّلوا) خارج عن السياق، بعض الأشقاء والأخوة المصريين الموجودين ممن ينتمون لتيار الإخوان المسلمين أو غيره هم من طلبوا أن يغادروا قطر، استشعروا الضغط من بعض الأشقاء، وهم من تلقاء أنفسهم طلبوا المغادرة، علمًا بأن عائلاتهم أو أطفالهم لا يزالون في المدارس، نستضيفهم، وهذه تعتبر بلدهم، وفي أي وقت ممكن أن يغادروا ويرجعوا، وقطر دولة عربية شقيقة لكل العرب.
وفي رده على سؤال حول إذا كانت "علاقة الجمود مع مصر ستستمر، أم أن هناك جهودًا وخطوات مستقبلية ستعمل عليها قطر مع دول الخليج لإعادة العلاقات مع مصر، كشف وزير خارجية قطرأنه في 30 يونيو 2013 كان عندنا 130 ألف مصري يعملون في قطر، اليوم عندنا 200 ألف مصري.
ونفى وزير خارجية قطر استخدام بلاده قناة "الجزيرة" كسلاح للضغط على دول عربية، وقال: قطر لا تحتاج إلى أن يكون لديها عيار ناري لتصوبه على أحد.. قطر لديها رؤية بالنسبة إلى العمل العربي المشترك، ووحدة العرب، وصحة العرب، وقطر دائمًا من الدول العربية المتقدمة في المشاريع العربية، ودائمًا تجدها في أول الصف في أي مشروع عربي وحدوي يؤدي إلى تماسك العرب، ومن ثم نحن لا نحتاج إلى أن تكون لدينا ذخيرة نطلقها على العرب.
وأوضح العطية أن الجزيرة قناة إعلامية حرة مثل أي قناة، وإدارتها مستقلة، وأنت لك الخيار كمشاهد ومسئول عربي أن تتنقل بين القنوات، إذا لم تعجبك المادة الموجودة في الجزيرة، انتقل يا أخي إلى قناة أخرى.. أنت لست مجبورًا أن ترى الطلقة تأتيك.
سياسة | المصدر: الحرية والعدالة | تاريخ النشر : الخميس 19 فبراير 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com