اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الكويت توقف مساعداتها المالية لعسكر الانقلاب
الكويت استبعد مسئول كويتي، رفيع المستوى، تقديم بلاده منحًا مالية جديدة لمصر، سواء على المدين القصير والمتوسط.
وأوضح المسئول، الذي رفض ذكر اسمه لوكالة "الأناضول"، أن بلاده ستشارك عبر مؤسساتها الحكومية والخاصة في دعم مصر اقتصاديًّا في المؤتمر الاقتصادي المرتقب بمارس المقبل، وذلك عبر الاستثمار وليس المنح، مشيرًا إلى أن ذلك يرجع إلى تراجعات النفط الحادة التي أثرت بشكل مباشر على موازنة الكويت التي تتوقع عجزاً بواقع 8.225 مليار دينار للعام المالي المقبل 2015/2016.
وأضاف المسئول الكويتي، أنه يتوقع تقديم حزم جديدة من المشتقات نفطية لمصر، لكنه استبعد تمامًا منح أي حزم مالية على هيئة ودائع أو على هيئة منح لا ترد.
وقدمت الكويت إلى مصر 4 مليارات دولار على هيئة مساعدات ومنح، منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو2013، منها ملياران وديعة لدى البنك المركزي، ومليار مشتقات نفطية، ومليار دولار منحة مالية تم تحويلها بنهاية أكتوبر 2014.
من جانبه، قال رئيس مجلس الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة (البرلمان الكويتي) عدنان عبدالصمد، إن الوفد المصري برئاسة رئيس الوزراء إبراهيم محلب عرض خلال زيارته اليوم الأحد للمجلس واجتماعه برئيسه مرزوق الغانم، احتياجات مصر من المشتقات النفطية في الفترة المقبلة.
وأضاف عبدالصمد، في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع، أن البرلمان الكويتي وعد رئيس الوزراء المصري بدراسة آليات إمداد مصر باحتياجاتها من المشتقات النفطية وفقا لما تسمح به موازنة الدولة عقب إقرارها من البرلمان الكويتي.
وأقر مجلس الوزراء الكويتي، الإثنين الماضي، موازنة العام المالي القادم 2015/2016، بجملة إيرادات 12.052 مليار دينار ( 40.73 مليار دولار)، ومصروفات (النفقات) نحو 19.073 مليار دينار ( 64.46 مليار دولار)، بعجز 8.226 مليار دينار كويتي (27.8 مليار دولار)، وعلى أساس سعر لبرميل النفط الكويتي 45 دولارًا، وحجم انتاج نفطي 2.7 مليون برميل، ويبدأ العام المالي بالكويت في أبريل.
واستقبل اليوم رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح إبراهيم محلب، وناقش الجانبين خلال اللقاء تحقيق التضامن لمواجهة (الإرهاب) بكافة صوره وأشكاله من أجل توفير الأمن والاستقرار والحياة الكريمة للشعوب العربية لاسيما في ظل الظروف والمتغيرات التي تمر بها المنطقة في المرحلة الراهنة.
وأوضح المسئول الكويتي، لمراسل الأناضول، أن "مصر لم تطلب رسميًّا اليوم مد أجل بعض الاستحقاقات المالية ، كالودائع وغيرها"، مضيفا، "لكن هذا الأمر ممكنًا".
وأضاف، "الإعانات الخارجية في الميزانية المقبلة 2015/2016 تقلصت بواقع 50% تقريبًا بسبب الظروف النفطية"، مشيرًا إلى إنها سجلت ما يقارب الـ 400 مليون دينار كويتي، مقارنة بنحو 970 مليون دينار تم اقرارها بموازنة العام الجاري 2014/2015".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الاثنين 02 فبراير 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com