اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
البرادعي يعترف بقمع الجيش المصري وقتله للإخوان
البرادعي وجه محمد البرادعي، انتقادات لافتة إلى المؤسسة العسكرية المصرية، متهما إياها بالتمسك بامتيازات و"التلاعب بالموقف" خلال أحداث ما بعد الانقلاب العسكري وقتل المعتصمين من مؤيدي الشرعية.
وأشاد البرادعي بالتجربة التونسية التي ظل فيها الإسلاميون بالبرلمان، مشددا على أنهم يتعرضون للتشويه، ولكن لا يمكن أن "يتبخروا في الهواء."
وقام البرادعي بوضع ترجمة عربية لحديث أجراه بعد غياب طويل عن الإعلام مع صحيفة "دي بريس" النمساوية، وتحدث خلاله عن الجيش المصري الذي قال إنه في السلطة منذ 60 عاما "ويتمتع بامتيازات لا يريد التخلي عنها."
ولدى سؤاله عن عودة الجيش إلى السلطة وتحول الإسلاميين إلى العمل السري خارجها رد البرادعي بالقول: "هذه ليست نهاية القصة ، في أوروبا استغرقت الحروب الدموية ثلاثة قرون لفك الاشتباك بين الدين والوطن والعرق و تمهيد الطريق للديمقراطية، فالتغيرات الاجتماعية لا تحدث في خط مستقيم و لكن في حركة دائرية، وبعد الثورات تحدث الثورات المضادة .
واضاف :" الشباب الذي قاد المظاهرات في ميدان التحرير يشعر بخيبة الأمل.. والآن هناك قوانين قمعية ومنع للتظاهر."
وحول ما إذا كان ذلك يعني عودة النظام السابق رد البرادعي بالقول: "العديد من الوجوه و الافكار القديمة عادت.. ولكن عودة النظام كما كان مستحيل لأن ثقافة الخوف انتهت."
وعلق على وضع جماعة الإخوان بالقول: "الإسلاميون لن يتبخروا في الهواء و من الخطأ دفع الإخوان المسلمين للعمل تحت الأرض .. وللتقدم يجب ادماج الإسلام السياسي."
وحض البرادعي على "الوحدة الوطنية والاحتواء كما هو الحال في تونس" التي قال إن الإسلاميين فيها موجودون في البرلمان "عكس التشوية الذى نراه للإسلاميين في مصر اليوم" على حد تعبيره متهما الجيش بـ"التلاعب بالموقف" وإطلاق النار على معتصمي الشرعية في ميدانيي رابعة العدوية والنهضة.
وعلق القيادي في جماعة الإخوان، قطب العربي على تصريحات البرادعي بالقول: "البرادعي شريك أساسي في جريمة الانقلاب وما تبعها من قتل.. يحاول الآن غسل يديه من هذه الجريمة الكبرى عبر تغريدات."
سياسة | المصدر: الرسالة نت | تاريخ النشر : الثلاثاء 27 يناير 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com