اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
نعوم تشومسكى: العسكر غير قادر على مواجهة المشاكل
نعوم تشومسكى توقع المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي انفجارًا ثوريًّا جديدًا بمصر، قائلا: "الحكم العسكري في مصر حاليا غير قادر على مواجهة المشاكل الحقيقية للبلاد" ولذلك أتوقع انفجارا ثوريًّا آخر"، مضيفًا: "نحن في حالة انتظار قبيحة، لكنها قد تتغير مستقبلا".
وتحدث "تشومسكي" خلال حلقة الجمعة (16/1/2015) من برنامج "لقاء اليوم" عن مصير ثورات الربيع العربي، والصراع السني الشيعي في المنطقة، وبروز تنظيم الدولة الإسلامية، وسياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخارجية بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص.
وقال "تشومسكي" عن مصر: المرحلة الأكثر أهمية في الربيع العربي كانت مصر؛ حيث كانت ثورة حقيقية لم تبدأ من لا شيء، وبعد الانقلاب العسكري تدخل مصر مرحلة مظلمة للغاية، ولكنني لا أعتقد أن الأمر قد انتهى بعد في مصر، فهناك مشكلة حقيقية لا يمكن للسلطة العسكرية حلها، كالعيش على الدعم مثلا الذي تقدمه الدول النفطية الغنية، فلا برنامج لسلطات مصر للتعامل مع المشاكل الحقيقية للبلاد، ولذلك أتوقع انفجارًا ثوريًّا آخر، أعتقد أننا في حالة انتظار قبيحة الآن لكنها قد تتغير مستقبلا، إلى انفجار ثوري جديد.
وقال المفكر الأمريكي إن إسرائيل أصبحت تصل بمستوطناتها إلى الضفة الغربية خارقة بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي، وأضاف أنها تخطط لتقسيم الضفة الغربية والاستحواذ بشكل كامل على غور الأردن.
وتابع أن ما سيبقى للفلسطينيين بعد هذا المخطط سيكون عبارة عن كانتونات متفرقة تتمتع بشيء من الاستقلال بعيد عن قطاع غزة الذي قال إنه سيظل يرزح تحت الحصار.
وبشأن بروز تنظيم الدولة الإسلامية، قال المفكر الأمريكي إن سحق كل جهد باتجاه إرساء ديمقراطية علمانية في المنطقة جعل الناس في حالة من اليأس ويبحثون عن شيء ما، فوجدوا أن هذا التنظيم يقدمه، رغم أن قوى أجنبية ساهمت بشكل كبير في إنشائه.
سياسة | المصدر: المرصد العربي | تاريخ النشر : الأحد 18 يناير 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com