اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
السيسي برأ مبارك كي يعامل بالمثل
الاستخبارات العسكرية قال شاؤول شاي، الذي تولى مناصب حساسة في شعبة الاستخبارات العسكرية الصهيونية "أمان"، إن عبد الفتاح السيسي قرر تبرئة الرئيس المخلوع حسني مبارك من تهم الفساد والقتل، حتى يضمن أن تتم معاملته مستقبلاً بالطريقة نفسها، في حال تم الانقلاب عليه.
وفي مقال نشره موقع "إسرائيل ديفينس" الأربعاء، أوضح شاي، الذي رأس في السابق لواء الأبحاث التابع لـ "أمان"، أن السيسي يحاول من خلال تبرئة مبارك الإيضاح لزملائه الجنرالات أنه لا يمكن التفريط بقائد عسكري مهما كانت التهم الموجهة إليه، على أمل أن يقوموا هم بالفعل نفسه تجاهه في حال انتهى بها المقام يوما إلى المصير نفسه.
وأشار شاي إلى أن قيادة الجيش المصري ترى في توجيه التهم إلى مبارك "إهانة للعسكرية المصرية، فكان قرارها بتبرئته".
وأوضح أن السيسي حرص على تبرئة المخلوع لأنه يرى نفسه امتدادا لحكم الجنرالات ابتداءً من عبد الناصر وانتهاءً بمبارك، ما جعله يتحرك لمحو أي تهم تسيء إلى العسكر وتجربتهم في الحكم.
وبحسب شاي، فإن السيسي يعتبر تبرئة مبارك إسهاما في تعزيز شرعيته، على الأقل لدى الأوساط النخبوية والشعبية التي تؤيده.
وأشار شاي، الذي كان مسؤولاً في الملف المصري في الاستخبارات الصهيونية، إلى التحولات التي رافقت إزاحة الرئيس محمد مرسي عن الحكم؛ فقد ساعدت في تمرير قرارات التبرئة المتتالية في الملفات التي كان يفترض أن يدان فيها مبارك ونجلاه.
وشدد شاي على أن العسكر أثّروا بكل تأكيد على الجهاز القضائي، الذي قام بدوره بتبرئة مبارك من التهم التي سبق أن أدين بها وصدر بحقه أحكام بشأنها.
ونوه شاي إلى أن العسكر حرصوا على أن تتم تبرئة مبارك بالتدريج حتى يتم تقبلها من الشعب، أو على الأقل حتى لا تحدث ردات فعل كبيرة.
وأوضح أن السيسي يعي تماما أن تبرئة مبارك من التهم بشكل كامل ستدفع إلى تفجير ردات فعل شعبية عارمة، لا سيما من قبل الشباب الذين كانوا عماد ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن السيسي عازم على قمع كل أشكال الاحتجاجات بقوة.
ورجح شاي أن يتم إطلاق سراح مبارك ونجليه، على أن يحرصا على الاعتكاف في منزليهما فلا يشاركان في فعاليات عامة.
سياسة | المصدر: عربى21 - صالح النعامي | تاريخ النشر : الخميس 15 يناير 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com