اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الانقلاب يحاول إجهاض تظاهرات 28 نوفمبر
تظاهرات 28 نوفمبر تخشى سلطات الانقلاب المصرية من ثورة شعبية منذ أن أعلنت الجبهة السلفية تنظيم تظاهرات حاشدة يوم 28 نوفمبر الجاري تحت مسمى "انتفاضة الشباب المسلم"، لتصبح المرة الأولى التي يتم فيها الدعوة إلى "ثورة إسلامية" بشكل صريح منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو 2013.
وتبذل حكومة الانقلاب المصرية وأذرعها الأمنية والإعلامية محاولات محمومة لإجهاض تلك التظاهرات، التي حرص الداعون لها على صبغها بالصبغة الإسلامية، حيث دعوا المشاركين فيها إلى حمل المصاحف والمطالبة بفرض الهوية الإسلامية، ورفض الهيمنة الغربية وإسقاط حكم العسكر.
الرصاص الحي
وقال رئيس وزراء الانقلاب، إبراهيم محلب، إن حكومته ترصد بكل جدية ما أسماها "دعوات بعض الفئات الضالة" للخروج يوم 28 نوفمبر الجاري، مشددا على التصدي لهذه التظاهرات التي وصفها بالتخريبية، "وعدم السماح بالاعتداء على الدولة المصرية أو وقف مسيرة التنمية"، على حد قوله.
وأكد وزير داخلية الانقلاب، محمد إبراهيم، الاستعداد لإجهاض دعوات التعدي على الممتلكات، وتوعد بأن تكون المواجهة بمنتهى القوة حتى لو وصل الأمر إلى إطلاق الرصاص الحي على من يشارك في هذه التظاهرات، ويحاول ارتكاب أعمال عنف، على حد وصفه.
وشدد إبراهيم على أن الوزارة جاهزة لتأمين البلاد بالتعاون مع القوات المسلحة، وطالب المصريين بالنزول للشوارع للتنزه في هذا اليوم، قائلاً: "انزلوا اتفسحوا ولا تقلقوا من هذه الجماعات التي تريد تخويف الشعب".
وقالت "الجبهة السلفية" -وهي أحد مكونات "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"- إن قوات الأمن داهمت منازل قيادات بالجبهة في محافظات الجمهورية، واعتقلت عدداً من أقاربهم لإجبارهم على تسليم أنفسهم، مشددة على أن اعتقال القيادات يجعل الشباب يتحركون بشكل أقوى، وبمزيد من الحرية.
وأكدت الجبهة -في بيان لها الجمعة- أن القمع الذي يمارسه النظام ضدهم الآن، يذكر باعتقال القيادات والرموز السياسية قبل ثورة 25 يناير، موضحة أن هذا يظهر خوف النظام من "انتفاضة الشباب المسلم".
سياسة | المصدر: عربى21 - أحمد الليثي | تاريخ النشر : السبت 22 نوفمبر 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com