اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الإمارات تعامل عاملات المنازل كالحيوانات
الإمارات قالت هيومن رايتس ووتش Human Rights Watch في تقرير لها أن العاملات المنزليات الوافدات في الإمارات العربية المتحدة يتعرضن للضرب والاستغلال في ظل ظروف عصيبة من العمل الجبري.
ويُوثق التقريرالمنشور بعنوان”لقد قمت بشرائِك سلفا ً؛ حجم الإساءة إلى العاملات المنزليات الوافدات واستغلالهن في الإمارات العربية المتحدة”؛ حيث تقول روثنا بيغم، باحثة حقوق المرأة في قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: ” يعمل نظام الكفالة في الإمارات على تقييد العاملات المنزليات في علاقة مع أصحاب عملهن، ثم يتركهن معزولات ومعرضات لخطر الإساءة خلف الأبواب المغلقة للمنازل الخاصة. وفي غياب تدابير حماية مستمدة من قوانين العمل للعاملات المنزليات، يمكن لأصحاب العمل إرهاق هؤلاء السيدات بالعمل، ومنحهن أجوراً ناقصة، والإساءة إليهن، كما يفعل الكثيرون منهم”.
وقد روت العاملات المنزليات لـ هيومن رايتس ووتش عن عدم تلقي أجورهن، وعدم الحصول على فترات راحة أو عطلات، وحبسهن في منازل أصحاب العمل، وأعباء العمل المفرطة حيث يمكن ليوم العمل أن يصل إلى 21 ساعة. كما وصفن الحرمان من الطعام، وأفدن بالتعرض لإساءات نفسية وبدنية وجنسية. وقالت كثيرات منهن إن أصحاب العمل يعاملونهن معاملة الحيوانات، أو كأنهن قذارة من شأن مخالطتها أن تسبب التلوث. وفي بعض الحالات ارتقت الإساءات إلى مصاف العمل الجبري أو الاتجار.
قالت إحدى العاملات: “بدأت صاحبة العمل تضربني بعد أسبوعين من وصولي. كانت تضربني بقبضتها على صدري، وتخمش عنقي بأظافرها، وكانت هناك كدمات على عنقي. وكانت أحياناً تنتزع خصلات من شعري”. وقالت العاملة إنها ظلت هناك بأمل أن تحصل على أجرها، لكنها لم تحصل عليه قط.
وفي السنوات الأخيرة أدت الإساءات الشديدة ببعض الدول المرسلة للعمالة إلى فرض حظر مؤقت على السفر إلى الإمارات للعمل في المنازل. وترفض العديد من الدول، مثل الفلبين، سفر رعاياها إلى الإمارات العربية المتحدة كعاملات منزليات ما لم يوافق أصحاب العمل ووكالات الاستقدام في الإمارات على حدود دنيا من الأجور وظروف العمل.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : السبت 01 نوفمبر 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com