اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
القمع والفقر والانتحار أهم مميزات نظام السيسي
نظام السيسي قالت الكاتبة المصرية منى الطحاوي، خطاب عبد الفتاح السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ «الخطاب الوهم»، معتبرة أن الحديث عن وجود حريات في مصر مجرد سراب.
وقالت الكاتبة، في مقال نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن السلطات المصرية اعتقلت منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، ما لا يقل عن 16 ألف شخص من أنصار جماعة الإخوان المسلمين لأنهم عن وجهات نظرهم بحرية، وسجن نشطاء علمانيون مثل أحمد ماهر، مؤسس حركة شباب 6 إبريل، للتظاهر بدون إذن من السلطات، كما أدين 3 صحافيون من «الجزيرة» في يوليو الماضي بتهمة التعاون مع جماعة الإخوان.
وأوضحت الكاتبة، أن الجامعات المصرية باتت واحدة من الأماكن القليلة للمعارضة، لافتة إلى أنه منذ بدء العام الدراسي في 11 أكتوبر شنت قوات الأمن حملة قاسية ضد الجامعات، واعتقلت ما لا يقل عن 200 طالبا في جميع أنحاء البلاد.
واعتبرت «الطحاوي» أن مسار السيسي من رئيس للاستخبارات العسكرية إلى رئيس للجمهورية هو سراب سياسي،
يروجه النظام، ويصدقه المؤيدون الذين يمقتون الإخوان، ويجرون وراء الأوهام معتقدين أن هذا القمع الاستبدادي لن ينال منهم.
وأضافت: «في نفس اليوم الذي كان السيسي يروج للعالم (مصر الجديدة) المزدهرة، انتحر المواطن المصري فرج رزق (48 عاما) شنقا، وتدلت جثته من أعلى لوحة إعلانية تطل على طريق سريع خارج القاهرة.
تشير الكاتبة إلى أن الانتحار من المحرمات الكبيرة في هذا البلد ذو الأغلبية المسلمة، وقد انتشرت صورة جثة رزق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وحتى وسائل الإعلام الحكومية نشرت تقارير حول انتحاره.
تقول الكاتبة، إن رزق اختار هذا المكان لإنهاء حياته ليجبر كثير من المصريين على التفكير مرة أخرى في مصر التي فضلوا تجاهلها وإنكارها، مصر التي يجبر أحد مواطنيها على الانتحار هربا من عذاب الفقر لتتدلى جثته أمام الجميع من لوحة على الطريقة.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الجمعة 24 اكتوبر 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com