اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
قائمة جديدة بـ1,2 مليار دولار من أموال المخلوع مبارك
أموال المخلوع مبارك كشفت مصادر قضائية في مصر، عن قائمة جديدة من الأموال المهربة التي تعود إلى الرئيس المخلوع، حسني مبارك، و22 من رموز نظامه، من بينهم نجلاه علاء وجمال، وقُدّرت قيمتها بنحو مليار و250 مليوناً و780 ألف دولار أمريكي.
وقالت المصادر، التي فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، إن "الأموال جرى تهريبها إلى سبع دول، هي سويسرا، وهونج كونج، والمملكة المتحد،ة وإسبانيا، وفرنسا، وليختنشتاين، وقبرص" –بحسب العربي الجديد-.
وجاءت سويسرا في مقدمة الدول بمبلغ 760 مليون دولار، تليها هونج كونج بـ285 مليون دولار، ثم بريطانيا بـ135 مليون دولار، ثم إسبانيا بـ51 مليون دولار، ثم فرنسا بـ13 مليوناً و480 ألف دولار، من ضمنها عقارات، ثم إمارة ليختنشتاين بـ5 ملايين دولار، وأخيراً قبرص بمليون و300 ألف دولار.
وعجزت الحكومات المتعاقبة بعد ثورة 25 يناير 2011، عن استرداد الأموال المهربة من قبل نظام مبارك ورموزه الهاربين، ومنهم رجل الأعمال حسين سالم، ووزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، ووزير الصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد.
وبدأت جهود حثيثة فى عهد الرئيس محمد مرسي، عبر تشكيل لجنة لاسترداد الأموال، قبل أن ينقلب عليه الانقلاب العسكري فى 3 يوليو من العام الماضي، بعدها توقفت الجهود، حيث دخلت مصر في قلاقل سياسية وأمنية، وأهملت حكومتا حازم الببلاوي، وإبراهيم محلب، الانقلابيتان المؤقتتان، الملف تماماً.
وقدّرت تقارير غير رسمية حجم الأموال المصرية المهربة بأكثر من 130 مليار دولار، على مدى 30 عاماً في عهد مبارك، لكن لا توجد أرقام رسمية محددة في هذا الإطار.
وكانت محكمة مصرية قد أصدرت حكماً بالسجن ثلاث سنوات على مبارك، وأربع سنوات على نجليه علاء وجمال، وتغريمهم 125 مليون جنيه (17.5 مليون دولار)، في قضية القصور الرئاسية.
وأثبتت الأجهزة الرقابية أن مبارك ونجليه، حصلوا على مبالغ بشكل سنوي من ميزانية الدولة، تحت بند صيانة القصور، وارتكبوا مخالفات أخرى. وأصدرت محاكم أحكاماً بالسجن والغرامة على عدد من رموز مبارك الهاربين.
ورغم ذلك، رفضت دول أوروبية عديدة، عشرات المخاطبات من النائب العام، المستشار هشام بركات، تطالب بالكشف عن حسابات وأرصدة مبارك وعائلته ونظامه، والتي لا توجد تقديرات رسمية في شأنها، مبررة موقفها بعدم صدور أحكام نهائية.
سياسة | المصدر: الحرية والعدالة | تاريخ النشر : الثلاثاء 02 سبتمبر 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com