اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
مصر تمنح الجنسية لـ«بدون الخليج» مقابل ودائع بنكية
دون الخليج أكدت صحيفة «الراى» الكويتية أن رئيس وزراء حكومة الانقلاب إبراهيم محلب يدرس مقترحًا خطيرا يمنح بمقتضاه الجنسية المصرية إلى عرب وأجانب، ومن بينهم فئة غير مُحددِ الجنسية «البدون» الموجودين فى دول الخليج، مقابل ودائع أو مساهمات دولارية، تبدأ من 250 ألف دولار.
وقالت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم الأحد نقلا عن مسؤول حكومى مصرى ، قوله: "إن مصر تدرس مقترحًا بتأسيس صندوق استثمار يقوم على جمع رأسماله من خلال منح الجنسية المصرية إلى العرب والأجانب، مقابل ودائع أو مساهمات دولارية، تتفاوت قيمتها وفقًا للأجل الزمنى المقرر لمنح الجنسية.
وأضاف المسئول أن محمد سامح، هو صاحب المقترح، التقى بوزيرى الاستثمار والسياحة، ومستشار وزير المالية، الذين رحبوا بالمقترح، ووعدوا بمناقشته بجدية فى مجلس الوزراء.
وقال محمد سامح رئيس الاتحاد العربى للاستثمار المباشر، وصاحب الاقتراح: "إن الصندوق المقترح تأسيسه يتضمن 3 برامج استثمارية لجذب الأثرياء، والمستثمرين العرب والأجانب، مقابل منح الجنسية، وتشمل إيداع مبلغ نقدى بقيمة 250 ألف دولار كمساهمة لا ترد، وإيداع مبلغ نقدى بقيمة 500 ألف دولار، بما يعادل 3.5 مليون جنيه، كوديعة يتم استردادها بالجنيه من دون فوائد بعد مرور 5 سنوات، وبرنامجًا ثالثا بإيداع مبلغ 700 ألف دولار، بما يوازى 5 ملايين جنيه، كوديعة يتم استردادها بالجنيه دون فوائد بعد مرور 3 سنوات.
وأشار رئيس الاتحاد العربى للاستثمار المباشر إلى أنه تقدم بمقترح تأسيس الصندوق إلى وزيرىّ الاستثمار والسياحة، ومستشار وزير المالية، حيث لقى ترحيبهم نظرًا لنجاح الفكرة فى العديد من الدول الأوروبية، لافتا إلى تعهد وزير الاستثمارات برفع المقترح إلى رئيس الوزراء الانقلابى إبراهيم محلب، عقب عودته من واشنطن، وترتيب لقاء معه؛ لمناقشته.
و«البدون»، هم من غير محددى الجنسية، أو المقيمين بصورة غير شرعية، ويعيشون فى الكويت منذ فترة طويلة دون أن يحصلوا على الجنسية مع أن معظمهم يخدمون فى الجيش والشرطة ويعملون فى العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية, وقد طالبوا بالحصول على الجنسية، ولكن غالبا ما رفضت طلباتهم رغم تأييد الرأى العام لهم وتضامن بعض أعضاء مجلس النواب معهم.
سياسة | المصدر: الشعب الجديد | تاريخ النشر : الأحد 10 اغسطس 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com