اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
بشرة زفت: توقعات بارتفاع أسعار السلع يصل إلى 300%
ارتفاع في أسعار السلع قدر خبير اقتصادي مصري أن تتسبب حزمة الاجراءات الحكومية الأخيرة بارتفاع جنوني غير مسبوق في أسعار السلع والمواد الاساسية، بما فيها المواصلات، وقال إن بعض السلع قد ترتفع 300%، أي أن أسعارها ستتضاعف مرتين.
وقال الخبير الاقتصادي أن القرار الحكومي برفع أسعار البنزين بنسبة 78% سيؤدي الى انعكاسات غير متوقعة على الاسعار، لكنه لفت الى أن “القرار الأخطر هو رفع أسعار السولار بنسبة 63%، وهو ما سيؤدي الى ارتفاع كبير في تكاليف انتاج المصانع المصرية بما ينعكس فوراً على أسعار منتجاتها”.
وقال الخبير إن السلع لن ترتفع فقط على المصريين، وإنما المواد التي يتم تصديرها الى الخارج سترتفع أسعارها بما سيؤدي حتماً الى ضعف قدرتها التنافسية في الأسواق الخارجية، وبالتالي انخفاض الطلب عليها، مؤكداً أن الاقتصاد المصري برمته سيعاني من مشاكل كبيرة ومن نوع جديد بسبب هذه القرارات.
ولفت الخبير الى أن ارتفاع الكهرباء بنسبة تصل 66% قبل أيام، وارتفاع الوقود بنسبة تصل 78% سيؤدي في النهاية الى ارتفاع كبير في تكاليف المعيشة ونسب التضخم بالبلاد، وهو ما يعني أن “الأيام القادمة ستكون صعبة جداً” على حد تعبيره.
وكانت جريدة “المصري اليوم” نقلت عن جمعيات حماية المستهلك قولها إن رفع أسعار الكهرباء والوقود سيتسبب في رفع أسعار كل المنتجات بنسبة تصل لـ200%.
وقالت الدكتورة زينب عوض الله، رئيس جمعية حماية المستهلك، إن الوقود والكهرباء سلعتان أساسيتان مرتبطتان بكل شيء، مشيرة إلى أن رفع أسعار البنزين والسولار يتطلب بالتبعية رفع أسعار النقل سواء للبضائع أو الأشخاص.
ووصفت عوض الله قرارات الحكومة بـ”العشوائية”، لأنها “تخفي الموازنة العامة، ولا تريد أن تعلنها على الملأ”، لافتة إلى أن سياسة رفع الأسعار ستثير الشعب “لأنها ستدفع كل الأسعار لزيادة قصوى تصل على أقل تقدير لـ200% لكل سلعة”.
إقتصاد | المصدر: أسرار عربية | تاريخ النشر : الأحد 06 يوليو 2014
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com