اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
غلق 5 قنوات سنية عراقية علي القمر المصري نايل سات
القمر المصري نايل سات جهات أمنية مصرية وراء إصدار أوامر لإدارة القمر الصناعي المصري (نايل سات) لمنع بث خمس قنوات سنية عراقية تبث أخبار الثورة العراقية ضد حكومة نور المالكي الطائفية في بغداد هي "الرافدين" و"البغدادية" و«الفلوجة» و«التغيير»، و"الحدث"، بدعوي أنها تنشر أخبار انتصارات الدولة الإسلامية (داعش) في العراق وورود طلب رسمي عراقي من حكومة المالكي بمنع بثها عبر القمر المصري.
وقالت المصادر أن القمر المصري "نايل سات" أغلق قنوات "الرافدين" و"البغدادية" و"الحدث" علي القمر المصري، في خطوة أولي ، سيعقبها غلق باقي القنوات السنية العراقية، فيما لا تزال قرابة 25 -30 قناة شيعية تبث عبر القمر المصري بصورة عادية.
وتسمّي القنوات التي منعها (نايل سات) ما يحصل في العراق بأنه «ثورة»، كما هي الحال مع فضائيات «الرافدين» و«الفلوجة» و«التغيير»، أو تنتقد الحكومة وتنتقد خيبة الجيش والشرطة العراقية في مواجهة الثوار ، مثل قناة «الحدث»، أو توجّه اتهامات لرئيس الحكومة نوري المالكي بتشكيل جيش غير مهني، وقيامه بتعيين ضباط فاسدين، كما هو توجّه فضائية «البغدادية».
وقامت «هيئة الإعلام والاتصالات» العراقية المعنية بتنظيم ترددات الفضائيات ومنح رخص البث من داخل العراق، برفع شكوى الى إدارة القمر الصناعي المصري «نايل سات» لإغلاق بعض الفضائيات بدعوى «إذكاء الفتنة الطائفية»، و«تصعيد العنف» و«عدم الالتزام بميثاق الإعلام العربي» ،وأعلنت - في بيان - أن إدارة «نايل سات» وافقت على إغلاق قنوات «الرافدين» و«الفلوجة» و«الحدث» و«التغيير» و«البغدادية» ، وفعلاً، قطعت «نايل سات» بث «البغدادية» و«الرافدين» بصمت تام ومن دون إصدار أي بيان، فيما لا تزال محطات «الفلوجة» و«التغيير» و«الحدث» المملوكة لمشايخ محافظة الأنبار تواصل بثها .
وتحظى قناة «البغدادية» بنسبة مشاهدة عريضة داخل العراق وخارجه، وخصوصاً برنامج «استوديو التاسعة» الذي يستضيف كل الشخصيات المعارضة لنوري المالكي، وهذه القناة أسسها في بغداد رجل الأعمال العراقي المقيم في القاهرة عون حسن الخشلوك عام 2005، لكن الحكومة العراقية أغلقتها عام 2010 بعدها، اضطرت «البغدادية» إلى نقل مبناها الى العاصمة المصرية، لتتحوّل بعدها إلى مجموعة إعلامية .
قرارات سياسية لا إعلامية
وقد دعت قناة الرافدين سلطات نايل سات الى اعادة البث فورا موضحة ان قرار إيقاف البث جاء بدون حكم قضائي أو سابق إنذار ، وحملت قناة البغدادية عبر حسابها على تويتر الحكومة المصرية المسؤولية عن وقف البث ووصف القرار بالسياسي وأنه ليس نابعاً من حكم قضائي ، وقالوا أنهم سيتخذون كل الإجراءات لوقف هذا القرار غير معلوم المصدر .
وقال رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي حسن حامد، إن السلطات العراقية هي من طلبت وقف بث القناتين "لما تثيرانه من فتنة وقلاقل".
وناشدت إدارة القناة الجهات المسئولة في إدارتي مدينة الإنتاج الإعلامي والنايل سات العدول عن القرار وإفساح المجال لقناة الرافدين "في أداء رسالتها الإعلامية بإيصال صوت العراقيين المطالبين بالحرية والعدل، والدفاع عن حرية وقيم المجتمع العراقي التي تتعرض لهجمة شرسة من الطامعين بالعراق وأمّته العربية".
يذكر أن قناة أخرى تبث من الأردن، هي قناة "العباسية" التلفزيونية الفضائية أوقفت السلطات الأردنية بثها أيضا واعتقلت طاقمها بطلب من حكومة المالكي وأنتقدت "منظمة مراسلون بلا حدود" في بيان لها غلق القناة العراقية المعارضة لرئيس الوزراء نوري المالكي.
وسبق لمصر أيضا أبان العهد السابق (حكومة حسني مبارك) غلق قناة "الزوراء" وقناة "صلاح الدين" علي القمر المصري بطلب من السفير الأمريكي حينئذ (فرانسيس ريتشارد دوني) الذي تحدث إلى وزير الإعلام أنس الفقي حينئذ وطالبه بوقف بث تلك القناة، بزعم أنها تمثل السلاح الأخير في يد من وصفهم بـ "المتمردين" السنة في العراق.
وكانت قناة "الزوراء" تنشر صور وفيديوهات لعمليات المقاومة ضد حكومة بغداد المدعومة أمريكيا وصور تفجيرات الدبابات والمدرعات الأمريكية.
سياسة | المصدر: الشرق تي في | تاريخ النشر : الجمعة 20 يونيو 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com