اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الآذان بمسجد "آيا صوفيا" بعد غياب 78 عاما
آيا صوفيا أدى عشرات الآلاف من المسلمين صلاة الفجر اليوم في مسجد "آيا صوفيا" بمدينة اسطنبول بتركيا والذي تم تحويله لمتحف أثري منذ "78" عام، حيث يأمل ملايين المسلمين في تركيا أن يعود المتحف لمسجد مرة أخرى.
وكان صالح توران رئيس "رابطة شبان الأناضول" قد أكد في تصريحات صحفية سابقة أنهم جمعوا 15 مليون توقيع للمطالبة بإعادة الصرح إلى مسجد مرة أخرى.
وأضاف "آيا صوفيا رمز للعالم الإسلامي ورمز لفتح اسطنبول. بدونه لا يكتمل الفتح لقد فشلنا في الحفاظ على وديعة السلطان محمد" مشيرا إلى صك وقعه السلطان محمد الفاتح في القرن الخامس عشر وينص على أن يكون الصرح مسجدا.
وأقيم الصرح عام 537 بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الذي امتد حكمه من أسبانيا إلى الشرق الأوسط وظل مبنى لا نظير له في العالم المسيحي إلى أن فتح السلطان العثماني محمد الثاني المدينة عام 1453 وحوله إلى مسجد.
يشار إلى أن موقع آيا صوفيا كان كاتدرائية للمسيحيين منذ القرن السادس الميلادي ولفترة دامت 900 عام، إلى أن تحول إلى مسجد عظيم للمسلمين لمدة 500 عام أخرى، وذلك بعد أن فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية (استانبول) عام 1453م.
وفي عام 1934 حول مصطفى كمال أتاتورك مؤسس العلمانية التركية المبنى إلى متحف، والآن أصبح الصرح متحفا رسميا وهو أكثر بناءات تركيا جذبا للزوار.
وعاد الآن الاهتمام بإعادة آيا صوفيا -التي تعني باليونانية "الحكمة المقدسة"- إلى مسجد مع تنامي الإحساس بالهوية الإسلامية خلال السنوات العشر التي برز فيها أردوغان على الساحة السياسية التركية.
إسلامنا | المصدر: الحرية والعدالة - معاذ هاشم | تاريخ النشر : السبت 31 مايو 2014
أحدث الأخبار (إسلامنا)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com