اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
السيسى يرفض كشف الوضع المالى للجيش
السيسى القوات المسلحة المصرية رفض عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب، عرض الأمور المالية المتعلقة بالجيش المصري علنا، ولكنه قال إنه "لا يكلف الدولة مليما" واتهم جماعة الإخوان المسلمين بتسريب أسرار الدولة إلى قطر، فى حين أنه دافع عن قيامه بأداء التحية العسكرية للرئيس الشرعى محمد مرسي.
وأكد السيسي في حواره "ضرورة وجود نسبة للعسكريين في الوظائف والمناصب السيادية، كالمحافظات الحدودية على سبيل المثال" ولكنه نفي أن تلك النسبة ستزيد إذا ما وصل إلى كرسي الرئاسة وقال "لا لن يحدث.. قولاً واحدا" مضيفا: "الجيش دوره أن يحمي ولا يحكم وذلك لن يتغير"، في مخالفة واضحة لمطالب ثورة يناير الرافضة لوجود العسكريين في الحكم.
ورفض السيسي الخوض في أمور الجيش العسكرية والسياسية علنا أمام الإعلام معتبرا أن ذلك "خطير جدا" ولكنه أضاف أن القوات المسلحة المصرية "لا تكلف الدولة مليما واحدا بل تدبر أمورها بنفسها ولا يجوز الحديث عن كيفية تدبير نفقاتها" في رد مباشر منه على من يطالب بالشفافية في بيان نفقات الجيش.
وفى محاولة لإخفاء الحقائق نفى السيسي عودة "الدولة البوليسية" قائلا "لا أحد سيستطيع أن يعتقل المصريين مرة أخرى بعد 25 يناير" ولكنه اعتبر أن القانون "له أظافر"، بالرغم من شهادة المراكز والمنظمات الحقوقية التى أقرت بوجود أعداد تقدر بالآلاف من المعتقلين السياسيين الذين لم يوجه لهم تهم أو وجهت إليهم تهم باطلة.
وأضاف السيسي أنه قال للرئيس محمد مرسي أن الجيش "مش بتاع حد" ولفت إلى وجود ما وصفها بـ"الوثائق والتسجيلات" التي تم تهريبها وقت الإخوان من رئاسة الجمهورية إلى قطر، تضم تقديرات ورؤى حول الأوضاع بمصر، فيما لم يعرض دليل واحد على صدق كلامه.
وردا على سؤال حول تخوفه من إمكانية أن يقوم الإخوان بـ"مذبحة" بحق ضباط الجيش خلال دعوتهم للاجتماع بمرسي رد السيسي بالقول: "انتوا ما تعرفوش الجيش المصري" وأضاف: "الإخوان كانوا جاهزين للوصول إلى الحكم لكن لم يكن لديهم الجاهزية للنجاح."
وحول انتقادات المرشح المنافس له، حمدين صباحي، له بسبب تأديته التحية العسكرية لمرسي قال السيسي إن العسكرية المصرية "لا تحاسب علي انضباطها واحترامها" مدعيا أن دوره "ليس أن يسجل علنًا اعتراضه لأن هذا عدم لياقة وعدم احترام،" متسائلا : "أي رسالة سأوجهها للجنود إذا فعلت ذلك؟".
ورفض السيسي ما ألمح إليه أحد الإعلاميين المصريين حول "تسوّل مصر" قائلا إن الكلمة لا تليق بالبلاد، رغم إقراره بالحاجة إلى زيادة الناتج القومي بمعدلات غير مسبوقة "للقضاء على حالة العوز التي يعاني منها المجتمع المصري" وفقا لما نقلته "بوابة الأهرام" الرسمية.
سياسة | المصدر: الشعب الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 19 مايو 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com